الهيئة العامة للكتاب تصدر "رسالة مصرية إلى جورج كلوني"
الهيئة العامة للكتاب تصدر "رسالة مصرية إلى جورج كلوني"الهيئة العامة للكتاب تصدر "رسالة مصرية إلى جورج كلوني"

الهيئة العامة للكتاب تصدر "رسالة مصرية إلى جورج كلوني"

" رسالة مصرية إلى جورج كلوني " هو عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب للكاتبة وسيدة الأعمال المصرية نازك تيمور" 60 عاماً " بهدف إجراء حوار بين الشرق ( الكاتبة ) والغرب ( جورج كلوني ) فهي تتحدث بشرقيتها ومصريتها تاركة تاريخها وحضارتها خلفها " لأنها ماضي " وكلوني يتحدث ( من خلال فنه ) واضعاً جنسيته الأمريكية – الجنسية الأولى في العالم الحديث – وثقافته المبهرة وتكنولوجيا بلاده وعلمها أمامه " لأنها حاضر " وتتساءل الكاتبة : فكيف أتحدث إليه وحروف الهجاء في ثقافة بلادي تختلف عن حروف الهجاء في ثقافة بلاده ؟ وكيف أركب جملة حروف هجائها أ . ب . ت . لثقافة حروف هجائهاA .B . C .

وتجيب: لم أجد غير اللغة العالمية الأولى في العالم لأتحدث بها إليه " الفن ". ذلك الساحر الذي يتخطى اللغات ، ويقرب المسافات ويرسم خط التواصل الواحد بين هذين العالمين . بعد أن أفسدت السياسة كل خطوط التواصل ، وأحرقت كل قوارب النجاة للعودة للشواطىء المشتركة بين ذلك الشرق البعيد وهذا الغرب . اخترت الفن موضوعاً لحديثي ؛ لأنه يخاطب العقل والقلب ، وكلنا يملك هذا العقل وهذا القلب .

لماذا جورج كلوني ؟

أريد أن أتحدث إلى فنان ، واخترته نموذجاً أمريكياً مبهراً متربعاً على عرش الشهرة والمال وممتلكاً لقلوب الملايين في كل أنحاء العالم . فنان لم يغمض الضوء المبهر لثقافة بلاده عينيه ، ولكنه نفذ إلى قلبه وعقله ، ليترجمه إلى أعمال فنية راقية . هو فنان أمريكي ولكنه ليس صناعة أمريكية ، وهو فنان هوليودي ولكنه ليس صناعة هوليودية وإن شاركت في صنعه .. وهو أجمل وثيقة إدانة للسياسة الأمريكية تجاه العالم وتجاه بلادي .

وتضيف : لو طلب مني أن أضع له عنواناً سيكون أول ما يتبادر إلى ذهني " الباحث عن الحقيقة " فهو في أعماله مهموم بالبحث عن الحقيقة مثل همه بفهم الآخر ودوافعه وأسبابه حتى ولو كان إرهابياً . فهو يدرك كيف جارت القوة السياسية على بلاده . يساعده على عبور الحدود إلى بلد أكثر أماناً بعد أن اجتاح بلاده كل أنواع الظلم ، مضحياً بالذهب ليخلص هذا الآخر من الظلم الواقع عليه ، في واحد من أفلامه الجميلة " Three Kings " نشم فيه رائحة الموقف الإيجابي ضد الحروب عموماً وحرب العراق خاصة . وكأنه والكاتب والمخرج اتفقوا على إرسال رسالة لجمهورهم مضمونها " أن الإحساس بالأمان للبشر ، أي بشر ، أغلى كثيراً من امتلاكك للذهب " .كما أدان الشركات الرأسمالية العملاقة في فسادها ، بتسويق منتجاتها المسرطنة للمواطنين ، لجني ونهب المزيد من الأرباح من المستهلكين ، في دور يعد – حتى هذه اللحظة – هو الأفضل والأكثر عبقرية بين كل أدواره في فيلم مايكل كلايتون ( Michael Clayton )؟

لماذا يدين المعتدي والغازي لبلاد الآخرين ، حتى لو كان هذا المعتدي من بلاده ، في كوميديا سوداء هي غاية في الرقي وبلا ضجيج ( الرجال الذين يحدقون في الماعز )" The men who stare at goats" ؟وفيه يقف ضد فكرة الحرب بوجه عام .

لماذا يقف مع مقهوري الرأي في فيلم ليلة سعيدة وحظ سعيد " Good night and good luck" ؟حيث أدان الإرهاب الفكري بالكتابة والتمثيل والإخراج .

لماذا يفضح فساد السياسة البترولية الأمريكية التي تمتص وتستنزف ثروات البلاد العربية المنتجة له ، وتقتل أمراء وملوك شعوبهم لو رفضوا تلك السياسة البترولية الفاسدة ؟ لماذا يشارك في إنتاج فيلم لهم ، ويلعب لهم فيه الدور الرئيسي بصدق ، حتى يحصد الأوسكار عن جدارة فيلم سيريانة Syriana . حيت اتُهم من البعض ( لقصور في التفكير وقصور في الرؤية ) بعدم الولاء لبلاده . فربما لا يعرفون معنى الولاء الإيجابي . وجاءت مصلحة بلادي في طريقة متوافقة مع صدعه بكلمة الحق التي أراد أن يعلنها في محاولته لمعرفة الآخر.

وتدعو الكاتبة كلوني لزيارة مصر ( الكتاب كان قيد الطبع خلال زيارته الأخيرة لمصر ) التي تعد أعرق وأقدم حضارة في العالم( 7000 سنة حضارة ) وضربت له مثالاعلى على عراقة حضارتها بالملك رمسيس الثاني الذي يتخطى عمره الستة آلاف عام .. هذا الملك الذي تتعامد الشمس على وجهه مرتين في العام ، مرة يوم عيد ميلاده 22 فبراير من كل عام ، ومرة أخرى يوم تتويجه ملكاً على البلاد يوم 22 أكتوبر من كل عام . فأي حضارة تلك التي تنافس عظمة حضارتنا في الجمع في عمل واحد لحضارة فلك وجغرافيا ومعمار وتاريخ ؟

مصر البلد التي حصل أربعة من أبنائها على جائزة نوبل : السادات ، نجيب محفوظ ، أحمد زويل ، محمد البرادعي .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com