الكويت تمنع رواية تتحدث عن ”البدون“ وسط انتقادات الأدباء

الكويت تمنع رواية تتحدث عن ”البدون“ وسط انتقادات الأدباء

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

منعت وزارة الإعلام في الكويت رواية ”ذكريات ضالة“ للأديب الكويتي عبدالله البصيص، من التوزيع في البلاد، وهي تتحدث عن ”البدون“ الذين تطلق عليهم الحكومة اسم ”غير محددي الجنسية“.

وصدرت الرواية عن المركز الثقافي العربي في بيروت، وهي الإصدار الثالث للأديب البصيص بعد مجموعتين قصصيتين، إلى جانب كتابة الشعر والمشاركة في برنامج ”شاعر المليون“.

وأكد البصيص عبر حسابه الرسمي على موقع ”تويتر“، قرار المنع الذي اعتمد على تقرير لجنة في وزارة الإعلام، وسط انتقادات للقرار من قبل بعض أدباء وكتاب الكويت.

وتتحدث الرواية عن المجتمع الكويتي قبل غزو العراق وبعده، وهي تشتغل على علاقات إنسانية في مجتمع يعاني من فترة مفصلية في تاريخه، عبر التطرق إلى حياة شاب من فئة ”البدون“ في الكويت.

ووسط موجة من انتقادات الأدباء والكتاب الكويتيين لقرار الوزارة، قال الكاتب عبدالله الفلاح عبر حسابه على ”تويتر“ ”في كتب دينية مالية المكتبات ليش ما انمعت تحرض على الطائفية والكراهية والعنصرية النتنة“.

وعلق محمد العرادة على القرار قائلاً: ”منع نشر رواية الكاتب عبدالله البصيص (ذكريات ضالة) يدعونا للعودة للوراء، فإن تم منع إيصال الأفكار في رواية فعالم الإنترنت اليوم لن يمنع ذلك“.

ووجهت سعدية مفرح تساؤلاً للوزارة عبر تغريدة إلى رقابة الإعلام في الكويت:“ ما أسباب منع رواية عبدالله البصيص الأولى (ذكريات ضالة) من التداول في الكويت؟ إلى متى محاربة الإبداع؟“.

ولم توضح وزارة الإعلام سبب المنع لحد الآن، لكن صحيفة محلية نقلت عن الشاعر والصحافي دخيل الخليفة قوله إن بطل الرواية الكويتي ضابط بالداخلية، والرواية تتعرض في جانب منها لما يمكن أن يعد تجاوزات من بعض أفرادها، ويتوقع من ثم أن هذا هو سبب المنع.

وسبق أن تناول كثر من الكتاب الكويتيين في رواياتهم قضية ”البدون“ التي تعرض البلد الخليجي بسببها لانتقادات دولية كبيرة بعد أن بقيت عالقة لعقود من الزمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com