دعوات فلسطينية لإحياء ”زفة العريس“ من الحرم الإبراهيمي

دعوات فلسطينية لإحياء ”زفة العريس“ من الحرم الإبراهيمي

المصدر: رام الله- من مي زيادة

في خطوة جديدة وفريدة من نوعها، وبعد أن انتشر عقد القران للأزواج المقدسيين في الأقصى، ارتأى رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك في الخليل وأمين عام اللجان الشعبية عزمي الشيوخي، بانطلاق حفلات عقد القران والزفاف من الحرم الإبراهيمي في الخليل.

وكان الشيوخي قد عقد قران نجليه في الحرم الإبراهيمي، داعيًا لإحياء زفة العريس من الحرم بعد أن غيّبها الاحتلال.

وتأتي هذه الخطوة ”من أجل حماية الحرم الإبراهيمي الشريف من برامج الاحتلال الهادفة إلى تفريغه من محتواه العربي والإسلامي وتكريس تقسيمه وتهويده“، وفق الشيوخي.

وأكد أن عقد القران عندما ينطلق من الحرم الإبراهيمي فإنه يسهم في حمايته من التهويد والاستيطان، ويسهم أيضا في إعمار الحرم وحمايته من التقسيم والسيطرة الاحتلالية .

هذا ويتعرض الحرم الإبراهيمي للعديد من عمليات التهويد والتقسيم ومنع المصلين من الوصول إليه وإغلاقه، إضافة إلى إعاقة رفع الأذان.

و قال مدير أوقاف الخليل تيسير أبو سنينة، إن ”سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي بالمدينة 58 مرة خلال أغسطس/آب الماضي، بحجة إزعاج المستوطنين المتواجدين في القسم الذي تسيطر عليه إسرائيل من الحرم“.

ومنذ عام 1994 يقسم الحرم الإبراهيمي، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل ثلاثين مسلماً أثناء تأديتهم صلاة الفجر في الحرم في العام نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com