المغرب..10 أفلام تتنافس في مهرجان الفيلم الوثائقي

المغرب..10 أفلام تتنافس في مهرجان الفيلم الوثائقي

المصدر: الرباط- من سكينة الطيب

تتنافس 10 أفلام وثائقية تمثل كل من المغرب وفلسطين والصين وإسبانيا وفرنسا والجزائر وإيرلندا، على خمس جوائز يقدمه المهرجان الدولي أوروبا الشرق في مقدمتها الجائزة الكبرى وجائزة النقد وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو.

وكرم المهرجان الدولي أوروبا الشرق للأفلام الوثائقية، الذي تنظمه وزارة الثقافة المغربية بمدينة اصيلة، دولة فلسطين باعتبارها ضيفة شرف الدورة الثانية، وتم خلال الحفل الافتتاحي عرض فيلم ”مع أني أعرف أن النهر قد جف“ للمخرج الفلسطيني عمر روبرت هاملتون.

وتسلم درع التكريم السفير الفلسطيني لدى المغرب محمد أمين أبو حصيرة ، الذي أعرب بالمناسبة عن امتنانه للمغرب ملكا وشعبا على الدعم الدائم والمتواصل للقضية الفلسطينية والوقوف بجانب الشعب الفلسطيني في كل الظروف والأحوال والمحن.

واعتبر السفير الفلسطيني أن الاحتفاء بالسينما الفلسطينية في هذا المحفل الثقافي الخاص هو احتفاء بنضال الشعب الفلسطيني، الذي تعكسه الإبداعات السينمائية لإبراز الحقائق ومناهضة الغطرسة الإسرائيلية وفضح الجرائم التي يرتكبها الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

كما كرم المهرجان أسعد طه أحد أعمدة الإبداع السينمائي الوثائقي العربي، وتم بهذه المناسبة عرض شريط مصور عن تجربة المحتفى به ومساره .

وتشارك فلسطين في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلمين وثائقيين يرصدان واقع المعاناة الفلسطينية مع الحصار والاحتلال. كما ستكون فلسطين حاضرة في باقي أيام المهرجان عبر عروض ونقاشات حول تجربة الإنتاج الوثائقي الفلسطيني، مع استحضار دورها في المقاومة الفلسطينية من بوابة الإعلام.

وتضم لجنة التحكيم كل من كمال عبد العزيز (مدير تصوير من مصر) ودومينيك كرو (مخرجة أفلام وثائقية من فرنسا) وخوليو أسكراطي (مصور وإعلامي ومخرج أفلام وثائقية من إسبانيا) وأوفيديو سلازار (مخرج الفيلم الوثائقي ”أبو حامد الغزالي“ من بريطانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com