الكويت تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي غذائيا – إرم نيوز‬‎

الكويت تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي غذائيا

الكويت تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي غذائيا

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

تعمل الكويت على تنفيذ خطة اقتصادية مدتها خمس سنوات، تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية الحيوانية، في بلد يجاهد لتنويع مصادر اقتصاده الذي يعتمد على النفط بشكل أساسي.

وتشرف الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في الكويت، على تنفيذ الخطة، وهي جزء من خطة خمسية حكومية واسعة تستهدف تنويع مصادر الدخل الكويتي.

وكشفت إحصائية للهيئة نشرت مطلع العام الجاري، إن الكويت كان لديها اكتفاء ذاتي من البيض في العام 2010 بنسبة 113% ، بينما اكتفت من اللحوم الحمراء بنسبة 11 %، ومن الحليب بنسبة 28 % ولحوم الدواجن بنسبة 32 %.

وقالت المدير العام للهيئة، نبيلة الخليل، إن الهيئة ستشارك في عملية توفير المنتجات الحيوانية خلال السنوات الخمس المقبلة، بغية زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي واحتياجات البلاد من الغذاء.

وأضافت أن الهيئة قامت بالعديد من المشاريع العملاقة المختصة بالإنتاج الحيواني، لافتةً إلى اتفاقها مع الهيئة العامة للصناعة بخصوص مصانع الألبان والدواجن والأعلاف الخاصة بالإنتاج الحيواني.

وذكرت أن الهيئة لديها عدة مشروعات تنموية متنوعة، نباتية وحيوانية وسمكية وخدمية، سيترتب عليها زيادة في الإنتاج الزراعي ورفع معدلات الاكتفاء الذاتي للعديد من المحاصيل والمنتجات الزراعية للمساهمة في توفير الأمن الغذائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com