69% من الإيرانيين يستخدمون "الإنترنت" بطرق غير مشروعة
69% من الإيرانيين يستخدمون "الإنترنت" بطرق غير مشروعة69% من الإيرانيين يستخدمون "الإنترنت" بطرق غير مشروعة

69% من الإيرانيين يستخدمون "الإنترنت" بطرق غير مشروعة

طهران- أظهر بحث أجرته الحكومة ونشره الإعلام، الاثنين، أن اكثر من ثلثي الشباب الإيرانيين يستخدمون برامج كمبيوتر غير قانونية للدخول إلى مواقع الإنترنت التي تحظرها السلطات.

ونشرت الدراسة التي أجراها مركز الأبحاث التابع لوزارة الرياضة والشباب، بعد يوم من تأكيد الرئيس حسن روحاني أن القيود الحالية على الإنترنت ليست مفيدة.

وقال رئيس مركز الابحاث محمد تاغي حسن زادة إن "69.3% من الشباب يستخدمون خوادم إنترنت في دول أخرى للالتفاف على الرقابة التي تفرضها السلطات على الإنترنت"، بحسب ما نقلت عنه وكالة اسنا الطلابية للأنباء.

وتتبع إيران سياسة مراقبة للإنترنت تجعل الدخول إلى مواقع منتشرة مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب صعبا بدون استخدام برامج ممنوعة تمكن من الدخول على الإنترنت.

ويرى دعاة حظر الإنترنت في الجمهورية الإسلامية أنه يحمي المواطنين من المحتوى غير الأخلاقي مثل المواقع الإباحية، إلا أن معارضيه يقولون إن الحظر غير فعال نظرا لتمكن الشباب من الالتفاف عليه.

وأجريت الدراسة في الأشهر الـ12 التي تلت آذار/مارس 2013 وشارك فيها 15 ألف إيراني تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عاما.

وطبقا للدراسة فان 67,4% من المستطلعة آرائهم يستخدمون الإنترنت، نحو 19,1% للدردشة، و15,3% للدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، و15,2% للدخول إلى المواقع الترفيهية.

وقالت الدراسة إن 10,4% فقط قالوا إنهم يستخدمون الإنترنت لإجراء الأبحاث العلمية، كما أن 5% فقط أقروا بانهم يستخدمون الإنترنت للدخول إلى مواقع "غير أخلاقية".

ووافقت حكومة روحاني الشهر الفائت على منح تراخيص لشركتين إيرانيتين لاستخدام تقنية الجيل الثالث للهواتف النقالة، وهو ما اعتبر خطوة أولى في اتجاه تسهيل الدخول إلى الانترنت.

وأثار منح تراخيص الجيل الثالث لشركات الهواتف النقالة جدلا في البلاد وقال عدد من رجال الدين والمسؤولين المحافظين إن هذه التقنية تتيح الاتصال المرئي عبر الهواتف الذكية وهو ما يمكن أن يعرض الصغار إلى "محتوى غير أخلاقي".

إلا أن وزارة الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات صرحت لاحقا أن خدمة الاتصالات المرئية لن تتوافر رغم أن مستخدمي الإنترنت يستطيعون إجراء هذه الاتصالات عبر موقعي فيستايم وسكايب من خلال اتصالات الإنترنت المتوافرة حاليا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com