5.5 مليار دولار عائدات إيران من التجارة مع العراق

5.5 مليار دولار عائدات إيران من التجارة مع العراق

المصدر: إرم - طهران - من أحمد الساعدي

كشف الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية والعراقية المشتركة أن قيمة العائدات التي حصلت عليها إيران من خلال تصدير السلع والنفط والغاز إلى العراق خلال الأشهر الـخمسة الماضية تصل إلى 5.5 مليار دولار.

ونقل موقع ”غرفة التجارة الإيرانية العراقية“ عن الأمين العام لها “ جهانبخش سنجابي شيرازي “ قوله : إن العراق باعتباره ثاني شريك تجاري لإيران بعد الصين استورد السلع الإيرانية بقيمة تصل إلى مليارين و200 مليون دولار وارتفع الرقم إلى 5.5 مليار دولار مع احتساب العائدات من صناعة السياحة وتصدير النفط والغاز.

ولفت شيرازي إلى أن أهم السلع الإيرانية المصدرة إلى العراق تشمل المواد الغذائية والمعدات الطبية والأدوية ومواد البناء والمعدات الكهربائية والمائية، مشيراً إلى أن حجم تبادل السلع بين البلدين شهد نموا على حدود ”مهران“ و“شلمجه“ فيما انخفضت التبادلات التجارية على حدود برويز خان، بحسب الأوضاع الأمنية هناك.

بدوره، أعلن المستشار التجاري للسفارة العراقية في إيران شاكر رواق الدعمي عن إنشاء مصرف مشترك بين طهران وبغداد لتسهيل عملية التبادلات التجارية.

ويعتبر العراق ثاني أكبر سوق للسلع الإيرانية خلال الفترة بين 21 مارس/آذار حتى 21 مايو /أيار الماضي من العام الحالي حيث وصل حجم استيراده إلى أكثر من مليونين و850 ألف طن بقيمة 951 ألف دولار ما يشكل أكثر من 18 بالمائة من إجمالي قيمة السلع الإيرانية المصدرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com