30 مليون دولار خسائر النقل في غزة جراء العدوان الصهيوني

30 مليون دولار خسائر النقل في غزة جراء العدوان الصهيوني

غزة- تكبد قطاع النقل والمواصلات في قطاع غزة خسائر بقيمة 30 مليون دولار جراء العدوان الصهيوني الأخير على القطاع، بحسب وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية.

وقال ياسر الشنطي وكيل وزارة النقل والمواصلات، خلال مؤتمر صحفي عقده الأحد في مدينة غزة، إن: ”خسائر قطاع المواصلات خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بلغت 30 مليون دولار“.

وأضاف الشنطي، أن أبرز هذه الخسائر كانت لقطاع النقل الخاص حيث تضرر بشكل كبير، وبلغ مجمل المركبات المدمرة الخاصة والتي تعود ملكيتها للموطنين في غزة أكثر من 3550 مركبة وتقدر خسارتها المالية بأكثر من 11 مليون دولار، كان بينها 1173 مركبة مدمرة بشكل كامل، بينما دُمر 2380 مركبة بشكل جزئي.

ولفت إلى أن التدمير طال نحو 160 مركبة حكومية، فاقت قيمة خسارتها المليونين والنصف دولار، ودمر أكثر من 40 مركبة حكومية بشكل كامل، بينما 120 مركبة دُمرت بشكل جزئي.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي دمر 11 سيارة إسعاف بشكل كامل إضافة إلى تدمير أكثر من 27 سيارة إسعاف بشكل جزئي.

وتسببت الحرب الإسرائيلية على غزة، التي بدأت في السابع من يوليو الماضي واستمرت 51 يوما، بتدمير 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات أولية لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، فضلا عن مقتل 2152 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، في 26 من أغسطس الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع قطاع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية بعد شهر من الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة