8 ملايين تلميذ جزائري يرتادون المدارس الأحد

8 ملايين تلميذ جزائري يرتادون المدارس الأحد

المصدر: الجزائر- من سهيل الخالدي

يبدأ الأحد 7 الموافق سبتمبر العام الدراسي 2014/2015 معلنا انتهاء موسم الإجازات، حيث سيلتحق 8 مليون ونصف مليون تلميذ جزائري بصفوفهم وسط شد وجذب بين وزارة التربية والتعليم ونقابات العاملين والمعلمين الذين لازالوا يهددون باستئناف إضراباتهم لتلبية باقي طلباتهم المتعلقة بالأجور والعلاوات والمنح والمطاعم المدرسية.

وقررت أجهزة الأمن تطويق كل المدارس والمناطق المحيطة بحزام أمني وتفعيل فرق الرادار لمراقبة السائقين المخالفين، حيث توفي العام الماضي 56 طفلا وجرح 2837 في حوادث مرورية.

وسيلتحق الأحد 25 ألف معلم وأستاذ جديد بمدارسهم لتغطية النقص الحاد في أعداد المعلمين الجزائريين، كما ستفتتح الأحد 88 ثانوية وأكثر من مائة متوسطة وابتدائية على مستوى الجمهورية.

وقامت الوزيرة نورية بن غبريط بإصدار تعليمات لمنع البنات من لبس السراويل والتقيد بالزي الرسمي، كما منعت أي نوع من أنواع مساحيق التجميل مهما كانت خفيفة، ومنعت الذكور من استعمال مادة الجل التي ينتج عنها تصفيفات شعر غريبة.

وقامت الوزيرة بتغيير الدرس الافتتاحي ليوم الأحد من موضوع الكوارث الطبيعية إلى موضوع الوحدة الوطنية، الذي سيلقى رسميا في مدارس ولاية غرداية التي شهدت في الأشهر الماضية اضطرابات كثيرة بين المالكيين والإباضيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com