فيلم أردني يشارك في مهرجان ”تورنتو السينمائي الدولي“

فيلم أردني يشارك في مهرجان ”تورنتو السينمائي الدولي“

دمشق- يشارك الفيلم الأردني ”ذيب“ للمخرج والكاتب ناجي أبو نوّار، في الدورة الـ39 لمهرجان ”تورنتو السينمائي الدولي“ في كندا، والذي انطلق يوم الخميس ويستمر حتى يوم الرابع عشر من الشهر الجاري، وقد وقع اختيار إدارة المهرجان للفيلم للمشاركة ضمن قسم ”ديسكوفري“، الذي يتخصص في عرض الأفلام المميزة الأولى لمخرجين يعتبرهم المهرجان اكتشافاً في الصناعة السينمائية.

والفيلم منجز بصري ينقل مغامرة صحراوية ضخمة مدتها 100 دقيقة تحفر عميقاً في كثبان الرمال الصحراوية، وهو أول الأفلام الطويلة لناجي أبو نوّار الذي بدأ بكتابته وإخراجه منذ عام 2010.

وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ”ذيب“ وشقيقه ”حسين“ اللذين يتركان قبيلتهما ليواجهان رحلة محفوفة بالمخاطر.

ويقدم ”ذيب“ في طياته رحلة نضج الأخوين وتفاصيل مبادئ الرجولة والثقة التي تربيا عليها وطريقة تعاملهما مع مواقف حياتية مثل الخيانة وظروف الحياة الصعبة.

وقد تم تصوير الفيلم في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية التي تم التصوير بالقرب منها. وشارك أبو نوّار في كتابة السيناريو بالاشتراك مع باسل غندور.

وقد تم اختيار ممثلي الفيلم من العشائر التي تعيش في المنطقة، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر قبل بدء التصوير. وقام بدور الشخصية الرئيسية في الفيلم الطفل جاسر عيد، بالاشتراك مع حسين سلامة، وحسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاك فوكس.

ويجمع الفيلم فريق عمل عالمي، يأتي في مقدمتهم مدير التصوير النمساوي وولفغانغ تالر الحائز على العديد من الجوائز السينمائية، والملحن البريطاني جيري لين، ومصممة الديكور البريطانية آنا لافيل، بينما قام روبرت لويد بمونتاج الفيلم.

والفيلم من إنتاج شركة ”بيت الشوارب“، التي أسسها باسل غندور، بالتعاون مع نور بيكتشرز من خلال المنتج البريطاني روبرت لويد، وشركة ”الخلود للإنتاج الفني“، وشارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي.، وتقوم نادين طوفان بدور المنتج المنفذ. كما نال مشروع الفيلم منحة مقدمة من ”صندوق سند“ في أبوظبي، و“مؤسسة الدوحة للأفلام“، و“صندوق رؤى جنوب شرق السويسري“.

يُشار إلى أن الفيلم يشارك حالياً في الدورة الـ71 لمهرجان ”البندقية السينمائي الدولي“، التي انطلقت في 27 آب/ أغسطس وحتى 6 أيلول/ سبتمبر الجاري، وذلك في مسابقة ”آفاق الأفلام الطويلة“.

ويعد فيلم ”ذيب“ ثاني أفلام أبو نوّار وأول أفلامه الطويلة، وقد بدأ أبو نوّار مسيرته المهنية في عام 2005، حيث كان في الدفعة الأولى من خريجي ورشة عمل راوي لمؤلفي السيناريو في الأردن التي تُنظّم بالاشتراك مع معهد ”ساندانس للأفلام“، وفي عام 2009 كتب وأخرج ناجي فيلمه القصير الأول بعنوان ”موت ملاكم“، وقد عُرِض بعدد من مهرجانات الأفلام العالمية، منها مهرجان ”بالم سبرينجز للأفلام القصيرة“، وفي مهرجان ”ميامي للأفلام القصيرة“، ومهرجان ”الفرانكو – عرب للأفلام“، ومهرجان ”دبي السينمائي الدولي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com