التضخم السنوي بالسودان يصعد 54.34% في فبراير الماضي – إرم نيوز‬‎

التضخم السنوي بالسودان يصعد 54.34% في فبراير الماضي

التضخم السنوي بالسودان يصعد 54.34% في فبراير الماضي
TO GO WITH AFP STORY BY TOM LITTLE A Sudanese man sells fruit at a market in Shendi, the hometown of President Omar al-Bashir, located on the banks of the Nile in Sudan's Arab heartland 190 kilometres (120 miles) from Khartoum on April 1, 2015. Shendi has reaped the benefits of a quarter century of Bashir rule with the town's infrastructure greatly improving since his reign in power. AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)

المصدر: الأناضول

ارتفع مستوى التضخم في السودان، بنسبة 54.34% في شباط/ فبراير الماضي على أساس سنوي، مقارنة مع 52.37% في كانون الثاني/ يناير السابق له.

وأرجع بيان صدر عن الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الخميس، الصعود، إلى ارتفاع مجموعة الأغذية والمشروبات، التي كانت الأكثر مساهمة، بنسبة 52.86%.

كما صعدت أسعار مجموعات سلع منها ”اللحوم، والخبز والحبوب، والزيوت والدهون، والبن والشاي، واللبن والجبن والبيض والسكر، ومجموعة الأحذية“، بنسب متفاوتة.

وكانت الحكومة السودانية، أقرت مطلع العام الجاري عددًا من الإجراءات الاقتصادية، من بينها رفع سعر الدولار في البنوك التجارية والصرافات، ليقفز سعر الدولار الجمركي والرسمي إلى 18 جنيهًا، مقارنة بـ 6.9 جنيه سابقًا.

ورفعت الحكومة السودانية الدعم عن القمح وتركت أمر استيراده للقطاع الخاص، بما أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز بنسبة الضعف.

وتستهدف الموازنة السودانية للعام الحالي، إبقاء معدل التضخم في حدود 19.5%، مع معدل نمو 4% من الناتح المحلي الإجمالي، مقارنة مع 4.4% في 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com