فتوى تمنع لمس المرأة عند إسعافها تثير جدلا بالسعودية

فتوى تمنع لمس المرأة عند إسعافها تثير جدلا بالسعودية

المصدر: الرياض- من قحطان العبوش

أثارت فتوى تمنع لمس الرجل للمرأة أثناء إسعافها، جدلاً واسعاً بين المغردين السعوديين على ”تويتر“، معتبرين أنه من المستحيل الالتزام بها.

وأفتى عضو هيئة كبار العلماء في المملكة، علي عباس حكمي، بجواز إسعاف الرجل للمرأة لكن دون لمسها، قائلا إن ”الضرورات تبيح المحظورات بحدود الكفاية“، ما أثار سخرية كثير من المغردين السعوديين، فيما دافع آخرون عن حكمي.

وشهد هاشتاق دشنه مغردون حمل عنوان ”يجوز إسعاف المرأة عند الضرورة دون لمسها“ تفاعلاً كبيرا بين المغردين، حيث حظي بأكثر من 30 ألف تغريدة بعد يوم واحد فقط من تدشينه.

وقال المغرد السعودي عابد، محاولاً التخفيف من حدة الجدل بين المغردين: ”المشايخ الله يهديهم يفصلون مسألة تافهة لدرجة أن الناس يفهمونهم غلط، ارتقوا أحسن الله إليكم“.

وقالت المغردة فاطمة الجوفان في تغريدة لها انتقدت فيها وضع المرأة في المملكة: ”طيب وش رأيكم تموت وترتاح وتريح من مجتمع متشدد وظف كل الفتاوى ضد المرأة وأضحك العالم علينا“.

وعلق المحامي ماجد العتيبي قائلاً: ”وهنا سؤال كيف ستُسعف امرأة في حالة خطره دون لمسها فاتقوا الله ولا تثيروا نقاطا يحكم بها الموقف“.

ورغم السخرية الكبيرة التي تعرضت لها الفتوى، إلا أن الكثير من السعوديين، اعتبروا هذا الهاشتاق ”يستهدف الإساءة للمملكة، وهو موضوع أثارته الجهات الرسمية في السعودية مراراً وتحدثت عن آلاف الحسابات الوهمية على تويتر تدار عبر شركات خارجية“.

ويقول مؤيدو الفتوى إن ”حديث الشيخ حكمي كان واضحاً ومتكاملاً، لكن اجتزاءه عبر تويتر هو ما تسبب بهذا التشويش عند المغردين“.

وقال مغرد آخر في السياق ذاته: ”الاطلاع على الفتوى وتفصيلها تبصير لعقلك، فلا تكن أهوج ترتبط مفهومياتك بمن أراد الإساءة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com