الكويت تحيل دفعة جديدة من كبار فنانيها للنيابة العامة

الكويت تحيل دفعة جديدة من كبار فنانيها للنيابة العامة

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

أحالت وزارة الإعلام الكويتية، الخميس، دفعة ثانية من كبار فناني الكويت، إلى النيابة العامة، بتهمة مخالفة قوانين الوزارة، بعد أيام من إحالة مجموعة من الفنانين البارزين إلى النيابة العامة للسبب ذاته.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن من بين الأسماء الجديدة المحالة للنيابة العامة، الفنان طارق العلي وداوود حسين وانتصار الشراح وفاطمة الصفي ومحمد العلوي ومحمد صفر، وذلك بتهمة مخالفة قوانين الوزارة بإنتاج أعمال تلفزيونية وعدم أخذ إذن تصوير.

وتعرضت وزارة الإعلام لانتقادات واسعة من الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أحالت قبل أيام، الفنان عبد الحسين عبد الرضا، والفنانتين سعاد عبد الله، وحياة الفهد، إضافة إلى شركات إنتاج فنية كثيرة في البلاد إلى النيابة العامة، بتهمة مخالفة قوانين الوزارة، والتصوير داخل البلاد من دون الحصول على موافقة.

وكان من المتوقع أن تتراجع وزارة الإعلام عن تطبيق القانون، الذي يقول معارضو قرار الوزارة إنه قديم، وتم تجاهله وإهماله لعقود طويلة، كما أن المسلسلات المخالفة للقانون عرضت على التلفزيون الحكومي.

وعزز من هذا التوجه، استقبال رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، قبل يومين، لثلاثة من أشهر فناني الكويت الذين شملهم قرار الوزارة، وهم الفنانة حياة الفهد، والفنانة سعاد عبد الله، والفنان طارق العلي، في محاولة على ما يبدو لامتصاص غضب شعبي أعقب إحالتهم إلى النيابة العامة.

وتقول وزارة الإعلام، إنها لم تحل أي فنان من الفنانين الكويتيين إلى النيابة العامة، وإنما أحالت عدداً من شركات الإنتاج الفني إلى النيابة العامة بسبب مخالفتها لقانون الإعلام المرئي والمسموع.

وأغلب الفنانين الكويتيين، خاصة الرواد منهم، هم أصحاب الشركات المنتجة، ومنهم عبد الحسين عبد الرضا، وحياة الفهد، سعد الفرج، سعاد عبد الله، وغيرهم، ما يعني شمولهم بالقرار.

وشنت وسائل الإعلام المحلية، وكبار كتاب الرأي في البلاد، هجوماً حاداً على القرار خلال الأيام الماضية، وقالت إن الفنانين كانوا بانتظار التكريم بعد مسيرة عمل استمرت أكثر من 40 عاماً، تحولت الكويت خلالها إلى مقصد للفن والفنانين في الوطن العربي.

كما حظيت القضية باهتمام وسائل إعلام عربية وعالمية، بعد أن أثارت صورة الفنانة الكويتية الشهيرة سعاد عبد الله، وهي على باب مكتب النائب العام، ردود فعل غاضبة بين الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com