السعودية.. تويتر يشتعل بسبب حادثة للهيئة وبريطاني

السعودية.. تويتر يشتعل بسبب حادثة للهيئة وبريطاني

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

هيمنت المشاجرة التي وقعت بين أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومقيم بريطاني برفقة زوجته السعودية، على اهتمامات السعوديين على موقع ”تويتر“، بعد التطورات اللافتة التي شهدتها الحادثة.

وكانت المشاجرة المثيرة التي وقعت بأحد أسواق الرياض، استدعت تدخل السفارة البريطانية في السعودية، وانتهت بتشكيل رئاسة هيئة الأمر بالمعروف للجنة تحقيق أقرت بمعاقبة أعضاء الهيئة الذين باشروا الشجار.

وعلى موقع (تويتر) المفضل لدى السعوديين، يدور جدل واسع بين المغردين عن الحادثة، ويطرح مجموعة من التساؤلات حول سرعة تعامل رئاسة الهيئة مع أخطاء منسوبيها كون الطرف الآخر بريطاني الجنسية، ويمتد الجدل ليشمل دور الهيئة بشكل عام في المملكة.

وانتقد إمام الحرم المكي السابق، الشيخ عادل الكلباني، السرعة التي تعاملت بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الحادثة، وتساءل في تغريدة له ”يا ترى لو كان البريطاني عربياً هل سيكون التعامل بنفس السرعة في التحقيق والتنفيذ؟“.

وأشار الكلباني في تغريدة أخرى، إلى أن أخطر ما جاء في تقرير اللجنة التي شكلتها الهيئة للتحقيق في الحادثة، هو ما ورد تحت البند العاشر من التقرير والذي جاء فيه ”ثبت للجنة تواطؤ أعضاء الفرقة على الكذب“.

ووصف الكاتب السعودي، محمد الأحيدب اعتذار الهيئة للمقيم بأنه اعتذار مذل وأحمق، وقال في سلسلة تغريدات ”الاعتذار المذل لبريطاني يعتدي على الهيئة ويرفض إبراز الهوية لرجل أمن، اعتذار أحمق، قد يستخدمه المخطئ لطلب تعويض يكلف الدولة ملايين الجنيهات“.

وردت المغردة السعودية الشهيرة، سعاد الشمري، على تغريدة للداعية السعودي محمد الشنار، قالت فيها ”كن بريطانياً تأخذ حقك بعد 48 ساعة“.

وقالت الشمري في تغريدة تتجاوز الحادثة لتشمل دور الهيئة ككل في المجتمع السعودي ”حتى المدافعين عن الشبيحة يعترفون، الجنسية الأجنبية سبب لإعطاء وأخذ الحق، أخذ الحق يعني أنهم مغتصبون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com