اليونان ضيف شرف في مهرجان القاهرة السينمائي

اليونان ضيف شرف في مهرجان القاهرة السينمائي

المصدر: القاهرة - من حسن مصطفى

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن الحرب الدائرة في إقليم كردستان العراق، أعاقت تنظيم برنامج السينما الكردية، الذي كان مقررا تنظيمه خلال المهرجان الذي سيعقد في الفترة من 9 إلى 18 نوفمبر المقبل، تحت عنوان ”السينما الوطنية ضيف الشرف .

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها: تم تغيير موضوع القسم ليصبح السينما اليونانية بمناسبة مئوية أول فيلم يوناني هذا العام، ويتضمن عرض أهم علامات تطور السينما اليونانية منذ 1914، ويقام بالتعاون مع المركز الوطني للسينما في اليونان. ومن المعروف أن المهرجان يحتفل أيضا بمئوية السينما التركية في برنامج كلاسيكيات الأفلام الطويلة.

وكانت اللجنة التنسيقية العليا للمهرجان، والتي يرأسها الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، رحبت في اجتماعها الأول بالاحتفال بمئوية السينما التركية، ورأت اللجنة أن الخلافات السياسية القائمة الآن بين حكومتي مصر وتركيا لا يجب أن تؤثر على العلاقات الوثيقة بين الشعبين، وأن الفنون عامة والسينما خاصة تقوم بدور أساسي في التأكيد على ذلك، وفي أوقات الخلافات السياسية أكثر من أي أوقات أخرى. يذكر أن سياسة المهرجان تعتمد على عدم عرض أي فيلم يروج لأي نظام سياسي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com