تعرف على الفائز بأعرق جائزة للهندسة المعمارية في العالم‎ (فيديوغراف) – إرم نيوز‬‎

تعرف على الفائز بأعرق جائزة للهندسة المعمارية في العالم‎ (فيديوغراف)

تعرف على الفائز بأعرق جائزة للهندسة المعمارية في العالم‎ (فيديوغراف)

المصدر: أ ف ب

فاز المهندس الهندي بالكريشنا دوشي، أمس الأربعاء، بجائزة بريتزكر العريقة، وهي مرادف لجوائز نوبل في الهندسة المعمارية، ليصبح هذا الرجل البالغ من العمر 90 عامًا أول هندي ينال هذه الجائزة وأكبر الفائزين بها سنًا.

وتميز بالكريشنا دوشي، المنتمي إلى مدرسة الفرنسي لوكوربوزييه، بهندسته التطويرية التي تتعارض مع الهند التقليدية، لكنه قام مع ذلك بإدخال جوانب من الثقافة والتقاليد الهندية في أعماله، وهو معروف أيضًا بالتزامه لمصلحة هندسة مستدامة ومساكن متدنية الكلفة.

ومن بين منجزاته مجمع ”أرانيا“ في ولاية ماديا براديش الهندية، وهو مشروع ضخم يضم مجموعة مبانٍ من طبقة واحدة مشيدة في الثمانينيات لمواجهة أزمة السكن في المنطقة.

ويعيش حاليًا حوالي 80 ألف شخص في المساكن الـ 6500 المشيدة في إطار هذا المشروع.

وينظر بالكريشنا دوشي إلى الهندسة على أنها امتداد لجسم الإنسان مع رغبة في التناغم مع البيئة المحيطة، سواء مع المناخ أو المناظر الطبيعية أو التخطيط الحضري.

وأشار البيان الصادر عن لجنة جائزة بريتزكر، الأربعاء، إلى أن منجزات بالكريشنا دوشي ”تحترم الثقافة الشرقية مع تحسين نوعية الحياة في الهند“.

وعلق الفائز بالجائزة في تصريحات أوردها البيان بالقول: ”الفضل في هذه الجائزة يعود لمعلمي لوكوربوزييه“.

وأوضحت لجنة بريتزكر أنه ”على مر السنين، لطالما التزم بالكريشنا دوشي هندسة جدية لا تقوم البتة على البهرجة أو الالتزام بالمعايير السائدة“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com