أشهر حوادث انقطاع التيار الكهربائي في العالم

أشهر حوادث انقطاع التيار الكهربائي في العالم

حرمت مناطق واسعة من الأراضي التونسية عصر اليوم الأحد من التيار الكهربائي إثر عطل فني وذلك نحو الساعة 17,00 تغ.

وفي مايلي تقرير عن ابرز حوادث انقطاع التيار الهربائي في العالم

تونس

في 30 يونيو حزيران واثناء بث نهائي كاس العالم بكوريا واليابان انقطع التيار الكهربائي عن معظم المناطق التونسية بسبب خلل فني في خطوط الضغط العالي بحسب لجنة تحقيق شكلها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

الولايات المتحدة

أغرق انقطاع للتيار الكهربائي في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 1965 في الولايات المتحدة، مناطق تضم ثلاثين مليون نسمة في الظلام في سبع ولايات في الشمال الشرقي وجزء من كندا، وقد نجم الانقطاع عن توقف محطة للربط الكهربائي على الحدود الكندية عن العمل بسبب الافراط في استهلاك الكهرباء.

وبعد 12 عاماً أي في 13 تموز/ يوليو 1977 أصاب عطل آخر استمر ساعات مدينة نيويورك ومنطقة ويشيستر المجاورة، وقد أوقفت الشرطة آلاف الأشخاص بعد موجة من عمليات النهب وأعمال الشغب.

في الثالث من تموز/ يوليو 1996، حرم عشرة ملايين من سكان غرب البلاد وبعض مناطق كندا والمكسيك من الكهرباء بسبب عطل في خط يربط بين ولايتي وايومينغ وايداهو.

في 18 كانون الثاني/ يناير 2001، حرم مليون شخص في كاليفورنيا التي تشهد باستمرار حوادث انقطاع في التيار الكهربائي بسبب فشل عملية تخصيص القطاع، من الكهرباء في مدينة سان فرانسيسكو.

مصر

شهدت القاهرة والمدن المصرية الكبيرة في 25 نيسان/ أبريل 1990 فوضى لا سابق لها بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب عاصفة رملية أثرت على جميع أنحاء الأراضي المصرية تقريباً.

اليونان

حرمت أثينا ومنطقتها أي حوالي أربعة ملايين نسمة في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر 1993 من الكهرباء عدة ساعات، فبعد موجة جفاف قاسية استمرت ستة أشهر أدت أمطار إلى تحول طبقة الغبار على أعمدة الكهرباء إلى طبقة من الطين.

إيطاليا

أغرق انقطاع التيار الكهربائي في 24 آب/ أغسطس 1994 جنوب إيطاليا حيث يبلغ عدد السكان حوالي 18 مليون نسمة في ظلام لساعات.

الفيليبين

في كانون الثاني/ يناير 1998، حرم نصف سكان البلاد (حوالى 35 مليون نسمة) من التيار الكهربائي لساعات في الجزء الأكبر من جزيرة لوزون في الشمال،وفي أيار/ مايو 2002 حرم أربعون مليون شخص من التيار الكهربائي في الجزيرة نفسها.

كندا

في كانون الثاني/ يناير 1998، اضطر أكثر من ثلاثة ملايين شخص من البقاء بدون كهرباء ثلاثة أيام بعد أمطار جليدية غزيرة غطت خطوط الكهرباء بطبقة من الجليد.

فرنسا

في 26 كانون الأول/ ديسمبر 1999، حرم حوالى 6،3 ملايين منزل في فرنسا من التيار الكهربائي عدة أيام بعد عاصفة لا سابق لها.

الهند

في الثاني من كانون الثاني/ يناير 2001قطعت الكهرباء عن الجزء الشمالي من الهند الذي يضم 200 مليون نسمة بسبب عطل في محطة التوليد الرئيسية في ولاية اوتار براديش.

نيجيريا

اضطر بين ثلاثين وخمسين مليون نيجيري للبقاء بدون كهرباء في حزيران/ يونيو 2001 بعد انهيار عمود ضخم لتوزيع الكهرباء في شرق البلاد.

كولومبيا

عطل كبير نجم عن سلسلة من الاعتداءات التي شنها المتمردون بوغوتا في 16 آذار/ مارس 2002 .

الأرجنيتن

في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2002، أدى عطل نجم عن أضرار في أحد خطوط التوتر العالي إلى إصابة بوينس آيرس بالشلل، وقد تأثر بالحادث حوالي مليوني شخص.

الجزائر

في الثالث من شباط/ فبراير 2003 عاشت كل الجزائر ساعات في الظلام بسبب عطل في المحطة الرئيسية لتوليد الكهرباء في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com