22 مرضًا تغلق أبواب الكويت أمام الوافدين – إرم نيوز‬‎

22 مرضًا تغلق أبواب الكويت أمام الوافدين

22 مرضًا تغلق أبواب الكويت أمام الوافدين

المصدر: الكويت – إرم نيوز

بدأت وزارة الصحة الكويتية تطبيق لائحة أمراض جديدة (22 مرضًا) يمنع المصاب بها من دخول الكويت.

وذكرت صحيفة ”الوطن“ الكويتية – نقلًا عن مصادر صحية مطلعة – أنّ لائحة الأمراض الجديدة تضم: السكري غير المنتظم، وارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، والسرطان، والحول، وضعف النظر، ومرضى الفشل الكلوي، والعرج، والأمراض المعدية، وعشرات الأمراض الأخرى، ومن ثم اعتبارهم غير لائقين صحيًا ولا يجوز إعطاؤهم إقامة في الكويت، لأسباب تتعلق بالأمن الصحي.

ونسبت ”الوطن“ لهذه المصادر القول إنّ هذا الإجراء من قبل وزارة الصحة هدفه عدم إرهاق ميزانية وزارة الصحة، حيث أن المرضى الوافدين سيحملون ميزانية الوزارة أعباء مالية إضافية نظير علاجهم، في وقت تعاني منه الوزارة من انكماش كبير في نفقاتها، بسبب ترشيد الانفاق.

وأشارت إلى أن المرضى الوافدين بهذه الأمراض ولديهم إقامة سارية المفعول لن يتم ترحيلهم، على غرار الأمراض المعدية التي إذا اكتشفت لإي أي مقيم يتم إبعاده فورًا، مثل: الإيدز، التهاب الكبد الوبائي بنوعيه ”ب“ و“ج“، والدرن.

وأوضحت أن هذه اللائحة تم تقديمها من قبل قطاع الصحة العامة قبل نحو ثماني سنوات، وظلت حبيسة الأدراج طوال تلك السنوات، ولا يعرف سبب تطبيقها الآن، مشيرة إلى أن عددًا من الأمراض كانت تمنع المصاب بها من دخول البلاد، أو حتى مغادرتها إذا ثبت أنه مريضًا بها وذلك بقرار من مجلس الوزراء، وهذه الأمراض هي الإيدز والدرن الرئوي والالتهاب الكبدي الوبائي ”ب“ و“ج“ والجذام والملاريا والزهري والسيلان والهربس، وجميعها أمراض معدية.

وأكدت المصادر أن هذه اللائحة الجديدة ستفتح باب الانتقادات ضد وزارة الصحة من جانب المنظمات الحقوقية، حيث إنه من المستغرب إدراج أمراض مزمنة غير معدية مثل السكري في قائمة أمراض تمنع حاملها من دخول الكويت، مشيرة إلى أن الأصل في المنع هو حماية البلاد من الأمراض المعدية، ولكن لائحة الأمراض الجديدة أغلب الأمراض المدرجة فيها هي أمراض غير معدية ولا تهدد الأمن الصحي للبلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com