نموذج محاكاة للاتحاد الأوروبي في الإسكندرية

نموذج محاكاة للاتحاد الأوروبي في الإسكندرية

المصدر: إرم - من نورا شلبي

تشهد مكتبة الإسكندرية، حفل افتتاح نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي لعام 2014، الذي تنظمه المبادرة الشبابية ”خطوة لفوق“، بالتعاون مع كل من وحدة مكتبة الإيداع بمكتبة الإسكندرية، والاتحاد الأوروبي، في نسخته الخامسة على التوالي.

ويقوم المشاركون من خلال النموذج، الذي يمتد من شهر سبتمبر حتى منتصف شهر نوفمبر 2014، بمحاكاة عدد من الهيئات التابعة للاتحاد الأوروبي، بعد أن يتم إكسابهم المهارات والمعلومات اللازمة لذلك.

وينقسم هذا النموذج إلى عدة مراحل، يبدأ بالمرحلة التحضيرية، وفيها يتم شرح هيكل الاتحاد الأوروبي، وعلاقته بدول جنوب المتوسط، والتحديات التي يواجهها الاتحاد، وأهم القضايا التي سيتناولها نموذج المحاكاة.

أما المرحلة الثانية، فيتم فيها تقسيم المشاركين على المجالس المكونة لنموذج المحاكاة، وهي: المجلس الأوروبي، والبرلمان الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والبنك الأوروبي للاستثمار، والمحكمة الأوروبية العليا.

ويتناول المشاركون في هذه المرحلة، القضايا والتحديات بشكل أعمق، ثم يلي ذلك المؤتمر الختامي، الذي يتم فيه عرض القضايا وطرح أفضل الحلول المقترحة، ثم التصويت على هذه الحلول.

ويتمحور نموذج المحاكاة لهذا العام حول فكرة ”التحول الديمقراطي“ التي سيتم تناولها في سياق شبابي ثري بالمعلومات ومبدع من ناحية طريقة عرض الأفكار والآراء، ويتطرق النموذج خلال مراحله الثلاث لعدة موضوعات سياسية واقتصادية على الصعيد العالمي والمحلي، ليكون نافذة علم يستكشف المشاركون من خلالها أحوال العالم ويتعرفون على كيفية إدارة الأزمات والشؤون الدولية، وليساعدهم على إتقان فنون اتخاذ القرار، ويدفعهم لاستغلال ما يملكون من طاقات لينتقل بهم من مقاعد المتفرجين السلبية إلى الصفوف الأولى لصناع التقدم والتغيير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com