رفض نشر كتاب حول معسكرات النازية لـ“مارتن أميس“

رفض نشر كتاب حول معسكرات النازية لـ“مارتن أميس“

المصدر: إرم- من سامر مختار

فاجأ الروائي والكاتب البريطاني مارتن أميس الكثير من النقاد والناشرين بكتابة عمل أدبي يحتوي على قصص خيالية تدور أحداثها في معسكر النازية أوشفيتز، حيث تروى القصص من وجهة نظر ثلاثة قادة في معسكر الإبادة النازية.

جاء الكتاب تحت عنوان “ منطقة الاهتمام “ (The Zone of Interest)، والذي تم رفضه من قبل الناشرين الألمان والفرنسيين.

ونشرت صحيفة فرانكفورتر تسايتونغ، أن الكتاب ليس مقنعا بما يكفي لنشره، وذلك ربما هو السبب الذي يقف وراء الرفض، فيما نشرت صحيفة ألمانية أخرى، نقلا عن نقاد في البلاد قولهم إن الكتاب كان ”تافها“ جدا.

وحول رفض نشر الكتاب، قال أميس إنه يعتقد أن رفض الكتاب يأتي على أساس الاستحقاق، وليس على عدم الارتياح من الموضوع، الذي تكتنفه حساسية كبيرة لا سيما في ألمانيا.

ويستوحي أميس كتاباته مما رأى حوله من العبثية المستشرية في مرحلة ما بعد الحداثة، والفظائع التي يعاني منها المجتمع الغربي الرأسمالي التي يعكسها رسم الكاريكاتير الخلاّق، لذا فقد وصفته جريدة نيويورك تايمز الأمريكية بأنه السيد الذي لا يُضاهى فيما سمته ”السخط الجديد“.

يعتبر مارتن أميس ( 65 عاماً ) من أهم الكتاب الروائيين في بريطانيا، وتعد رواية المال (1984) ورواية حقول لندن (1989) من أشهر رواياته، وكان أستاذًا في الكتابات الإبداعية في جامعة مانشستر حتى عام 2011، وصنفته جريدة ذي تايمز البريطانية كواحد من أعظم خمسين كاتبًا بريطانيًا منذ 1945 وكان هذا التصنيف عام 2008.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com