الإفتاء الأردنية تمنع الصلاة بـ“الشورت“ داخل المساجد

الإفتاء الأردنية تمنع الصلاة بـ“الشورت“ داخل المساجد

المصدر: عمّان- من تهاني روحي

أكدت دائرة الإفتاء في الأردن أن ستر العورة من موجبات الصلاة، وعلى الرغم من إقرارها بجواز الصلاة (بالشورت) إن كان ساتراً، الا انها أكدت أن الصلاة فيه داخل المسجد مخالف للتوجيه الرباني.

واستندت دائرة الإفتاء حول المظهر أثناء الصلاة إلى قول الله تعالى في محكم تنزيله: ”يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ‘(الأعراف:31)، مبينة أن الزينة هي الملبس الحسن، فقد دلت الآية على أن التجمل برفيع الثياب مطلوب لكل مصلٍ كما دلت الآية الكريمة.

وقالت الدائرة إن وجوب ستر العورة، من موجبات الصلاة مذكرة بأن المسلم يقف في صلاته بين يدي الله تعالى حيث أن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وعلى الرغم من إقرارها بجواز الصلاة بالبنطال القصير (الشورت) إن كان ساتراً لما بين السرة والركبة، إلا أنها أكدت ان الصلاة فيه في المسجد مخالف للتوجيه بأخذ الزينة عند كل مسجد.

ويبدو أن الفتوى جاءت نظرا لما قد شاع مؤخرا من مظاهر مغلوطة داخل المساجد، وأصبح تعبير“صلاة المودرن“ مألوفا داخل المساجد دون الالتفات إلى مخالفتها لأحكام الصلاة الصحيحة وتنافيها مع ضرورات احترام المساجد وخصوصيتها في المظهر والتصرفات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة