نائب إيراني يهدد باستجواب وزير الاتصالات

نائب إيراني يهدد باستجواب وزير الاتصالات

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

هدد النائب الإيراني عن التيار المحافظ، نصر اله بجمان فر، الخميس، بأن البرلمان سيستجوب وزير الاتصالات محمود واعظي، في حال أقدمت وزارته على زيادة سرعة الإنترنت من جيلي ”3 جي“ و“4 جي“.

وكان المرجع الديني الإيراني، ناصر مكارم الشيرازي، قال إن زيادة سرعة الإنترنت للهواتف المحمولة ”حرام ومخالف للتعاليم الدينية الإسلامية“، داعيا القضاء إلى التصدي لمستخدميه.

وحذر النائب وزارة الاتصالات من الإقدام على أي خطوة من شأنها زيادة سرعة تدفق المعلومات عبر الإنترنت للهواتف، معتبراً أن تسريع الإنترنت سيتسبب للبلاد بمشاكل مالية وسياسية، وفق تصريحاته لوكالة محلية.

من جانبه، قال وزير الاتصالات الإيراني، محمود واعظي، إن ”التقنيين يعملون على حظر استخدام بعض التطبيقات بما يرضي المراجع الدينية“، في خطوة على ما يبدو لامتصاص غضب الزعامات الدينية.

وقال شيرازي، مبرراً إصدار الفتوى، إن ”الإنترنت السريع يتيح بسهولة للشباب تصفح المواقع المنافية للإسلام، ويعرضهم للوقوع في الفتنة، ويشكل ذلك خطراً على مستقبل البلاد“.

وكان المرجع الديني ذاته، قال في آذار/ مارس الماضي، إن ”وسائل ارتكاب المعاصي تنتشر في عصرنا الحالي أكثر من أي وقت مضى“، معتبرا ”90% من برامج شبكة الإنترنت والقنوات الفضائية على أقل تقدير، فاسدة ومدمرة للمجتمع وتشجع على الفاحشة“.

ويعتبر الشباب الركيزة الأساسية التي اعتمد عليها رئيس البلاد، حسن روحاني، في إنجاح حملته الانتخابية والفوز في انتخابات الرئاسة عام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com