صائد صفقات يبيع ”إبريق شاي مكسورًا“ بنصف مليون جنيه إسترليني (صور)

صائد صفقات يبيع ”إبريق شاي مكسورًا“ بنصف مليون جنيه إسترليني (صور)

المصدر: رموز النخال- إرم نيوز

باع صائد صفقات مربحة، اليوم الأربعاء، إبريق شاي مكسورًا في مزادات ”وولي آند واليس“ في بريطانيا، بمبلغ نصف مليون جنيه إسترليني، وذلك بعدما اشتراه العام الماضي من تاجر هاوٍ لجمع التحف بمبلغ 15 جنيهًا إسترلينيًا.

وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن صائد الصفقات، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، عرض القطعة على كلير دورهام خبيرة آثار في مزادات وولي آند واليس، حيث تبيَّن بعد دراستها أنها من صنع جون بارتلام صانع الخزف البريطاني، والذي أبحر عبر المحيط الأطلسي في العام 1763م، لعرض تجارته على الأمريكيين.

وكشفت دورهام للصحيفة أن إبريق الشاي يمثل ولادة الخزف الأمريكي، حيث يُعد أول قطعة خزف صُنعت في أمريكا قبل 250 عامًا، ونفت علمها بكيفية وصولها إلى بريطانيا، مُرجحةً أن يكون بارتلام الذي لا يكاد يوجد أي أمثلة لأعماله اليوم، أحضرها إلى لندن خلال زيارته في العام 1769م.

وقبل بدء المزاد توقع بائع القطعة أن تُحقق مبلغًا ما بين 20 ألفًا إلى 50 ألف جنيه إسترليني، ولكنها حظيت باهتمام كبير، خاصة من الولايات المتحدة، حيث زاد العرض على سعرها من 5000 إلى 10000، ثم قفزت ورست سريعًا على 460 ألف جنيه إسترليني، ومع الرسوم المضافة على السعر الإجمالي وصلت إلى 575 ألف جنيه إسترليني.

واشترى الإبريق رود جليكو، تاجر من لندن، وذلك لصالح متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com