”بلومبيرغ“: المقاطعة العربية لقطر ”قزّمت“ صندوقها الاستثماري

”بلومبيرغ“: المقاطعة العربية لقطر ”قزّمت“ صندوقها الاستثماري

المصدر: إرم نيوز

قالت وكالة ”بلومبيرغ“ الاقتصادية الأمريكية، إن المقاطعة العربية لقطر قبل 7 أشهر، على خلفية دعمها للإرهاب، أفقدتها القدرة على المنافسة الدولية في الاستحواذ على الفرص الاستثمارية الكبرى، لكون ”جهاز قطر للاستثمار“  اضطر للانكفاء داخلياً لمواجهة نضوب السيولة، ومحاولة الحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار المالي والاقتصادي.

صفقات ”سوفت بانك“

وقالت ”بلومبيرغ“ إن ”صندوق الاستثمارات السعودي“ الذي تأسس 1971 متخصصًا بتمويل المشاريع ذات القيمة الإستراتيجية، استطاع أن يزيح الصندوق القطري في عدد من المشاريع التنافسية الدولية وتحديدًا في صفقات“سوفت بانك“.

فخلال العام الماضي ارتفعت صفقات الصندوق السعودي مع مجموعة ”سوفت بانك“، وبالذات في صندوق التكنولوجيا إلى 45 بليون دولار، منها 20 بليونًا في مشروع بنيوي مع مجموعة ”بلاكستون“، هذا بالإضافة إلى بليون دولار قالت ”بلومبيرغ“ إن الصندوق السعودي يخطط لها مع مجموعة ”فيرجن“ للشركات الفضائية.

وفي المقابل، فإن إجمالي ما أنفقته ”هيئة الاستثمار القطري“ في هذه المجالات الدولية لم يتجاوز 3.5 بليون دولار، وفق الأرقام الرسمية التي تُظهر أن مخصصات الهيئة القطرية في هذا المجال تراجعت خلال العام الماضي من20 بليون دولار إلى 5 بلايين فقط.

التخطيط لمبلغ 2 تريليون

يشار إلى أن الصندوق السعودي الذي يملك موجودات بحدود 224 بليون دولار الآن، يخطط لرفعها إلى 2 تريليون دولار بعام 2030 وفق وثيقة الرؤية السعودية التي ينفذها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتتضمن رؤية 2030 خصخصة 5% من شركة ”أرامكو“، بما يعزز مبدأ تنويع الاقتصاد الوطني ودعم حضوره الدولي فضلاً عن موجبات التنمية المحلية المستدامة.

وقالت ”بلومبيرغ“ أن مبلغ الـ 54 بليون دولار التي استثمرها الصندوق السعودي العام الماضي توزعت إلى 45 بليوناً في قطاع تكنولوجيا المعلومات، و 408 بلايين دولار في العقار، و 2.4 بليون دولار في قطاع الاستهلاك وبليون دولار في الصناعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com