آلاف السكان بأمريكا محرومون من مياه الشرب

آلاف السكان بأمريكا محرومون من مياه الشرب

المصدر: واشنطن - من عماد هادي

يعاني السكان في وادي ”سان خوكين“ في ريف ولاية كاليفورنيا انعدام مياه الشرب بعد جفاف الأنهار وضحالة الآبار التي كانت تغذي المنطقة منذ قرون.

وقال مسؤولون حكوميون ومنظمات مجتمعية إن ما لا يقل عن 180 أسرة من أصل 1400 في وادي سان خوكين بكاليفورنيا لم يعد بإمكانهم الشرب من صنابير المياه في منازلهم بعد جفاف الآبار والأنهار في المنطقة وتعفن بعضها نتيجة الركود وتحولها إلى أوحال.

وقال مكتب محافظ مقاطعة ”تولير“ في ريف كاليفورنيا إن خدمات الطوارئ سارعت إلى إرسال شحنات مياه نظيفة للسكان المحرومين من المياه منذ أيام وخصصت 12 غالون لكل شخص يوم أمس الجمعة.

وقال مدير خدمات الطوارئ أندرو وكمان إن إمدادات المياه المعبأة في زجاجات والتي وزعها رجال الإطفاء كلفت الصليب الأحمر ومجموعات المتطوعين يوم الجمعة 30 ألف دولار حيث خصصت المياه الموزعة على السكان لحوالي ثلاثة أسابيع ولكن ليست سوى إجراء مؤقت، ودعا منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال في كاليفورنيا إلى سرعة تقديم التبرعات وإنقاذ حياة الناس حتى يتم إيجاد الحل المناسب.

وتحدث مواطنون في وادي سان خوكين لوسائل إعلام محلية عن حالتهم الصعبة وكيف أنهم يمنعون أنفسهم وأطفالهم من الاغتسال، وأبدوا تخوفهم من لجوء السلطات إلى أخذ أطفالهم لحمايتهم من الجفاف بدل جلب كميات كافيه من المياه لسقيهم.

وتعد ولاية كاليفورنيا من ضمن عدد من الولايات الأمريكية التي تعتمد بشكل كبير على الزراعة نظرا لجوها المعتدل ومساحتها الشاسعة وهي تعد أكبر ولاية من حيث عدد السكان والأولى اقتصاديا.

وتكشف مشكلة الجفاف –حسب ناشطين-مدى حالة العوز التي يعاني منها الكثير من السكان رغم امتلاك الولايات المتحدة لأكبر اقتصاد في تاريخ البشرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com