الكويت تكشف عن اتفاقية لحل أزمة حظر العمالة الفلبينية

الكويت تكشف عن اتفاقية لحل أزمة حظر العمالة الفلبينية

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، اليوم الاثنين، عن وجود اتفاقية بين بلاده والفلبين حول تنظيم العمالة، سيتم توقيعها قريبًا لإنهاء الأزمة التي بدأت منذ شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.

وقال الجار الله في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بلجنة الشؤون الخارجية البرلمانية إن ”الاتفاقية كانت بناءً على رغبة من السلطات الفلبينية، بعد عرض السلطات الكويتية على الفلبين احتواء الموضوع وعدم التصعيد من خلال التصريحات“.

وأوضح الجار الله أنه ”تم إبلاغ السلطات الفلبينية أن المعلومات التي لديهم حول وضع العمالة الفلبينية في الكويت مغلوطة وغير صحيحة“، مضيفًا أنه ”تم توجيه دعوة للرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لزيارة الكويت في شهر آذار/ مارس المقبل“.

وكان الجار الله اجتمع مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية لبحث موضوع تصريحات الرئيس الفلبيني حول العمالة في الكويت، بناءً على تكليف من مجلس الأمة للجنة، تمهيدًا لرفع تقرير بهذا الشأن إلى المجلس.

وكانت الفلبين فرضت حظرًا منذ أيام على إرسال عمالتها إلى الكويت، عقب تصريحات الرئيس الفلبيني أخيرًا حول ”انتهاكات تعرضت لها العمالة في الكويت أدت إلى حوادث انتحار، إضافة إلى تعرّض بعض الخادمات لاعتداء جنسي“.

وتقدر وزارة الخارجية الكويتية عدد العمالة الفلبينية في البلاد بقرابة 170 ألف شخص، يعمل أغلبهم في الخدمة المنزلية، و“تعتبر الجالية الفلبينية من أقل الجاليات تسببًا في المخالفات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com