”ناسا“ تكتشف ثقوبًا سوداء هائلة قادرة على ابتلاع مجرات كاملة

”ناسا“ تكتشف ثقوبًا سوداء هائلة قادرة على ابتلاع مجرات كاملة

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

في اكتشاف يناقض المعتقدات السابقة، وجدت وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“، أن أكبر الثقوب السوداء تتوسع بشكل أسرع من قدرة المجرات على تشكيل النجوم.

وحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فقد اكتشف علماء الوكالة، أن ”معدل نمو الثقوب السوداء الهائلة يفوق قدرة المجرات على تشكيل نجوم جديدة، وهذا يعني أن العديد من الثقوب السوداء الهائلة في الكون، أكبر بكثير من المعتقدات السابقة، ويمكنها أن تمحو المجرة بأكملها تدريجيًا“.

ووفقًا للعلماء، فإن ”من شأن هذا الاكتشاف أن يغير فهمنا لكيفية تشكل المجرات والثقوب السوداء، وتعايشهما معًا“، مشيرين إلى ”البيانات السابقة التي تشير إلى وجود علاقة بين نمو الثقوب السوداء، وتشكل النجوم في المجرات“.

ولفتت الصحيفة، إلى أن ”وكالة ناسا وجدت عبر دراستين علميتين، أن أكبر الثقوب السوداء تنمو أسرع بكثير من تشكيل المجرات لنجوم جديدة، وذلك باستخدام بيانات من مرصد شاندرا للأشعة السينية، وتلسكوب ”هابل الفضائي، وغيرها من المراصد“.

وأفادت ”ديلي ميل“، بأن ”الدكتور قوانغ يانغ وزملاؤه من جامعة ”بنسلفانيا“، درسوا معدل نمو الثقوب السوداء في المجرات، على مسافات تتراوح بين 4.3 و12.2 مليار سنة ضوئية من الأرض“.

في حين وجد الباحثون، أن ”النسبة بين نمو الثقب الأسود وتشكل النجوم، كانت أعلى بكثير في المجرات ذات الثقوب السوداء الهائلة، حيث تنمو الثقوب السوداء الهائلة بسرعة تصل إلى 10 أضعاف قرينتها الصغيرة.“

في المقابل، وجدت مجموعة أخرى من العلماء بشكل مستقل، دليلًا على أن ”معدل نمو الثقوب السوداء الضخمة، قد تجاوز معدل تشكل النجوم في المجرات المضيفة لها؛ ما يعني أن الثقب الأسود الهائل، قد ينمو يومًا ما إلى حجم يمكنه من ابتلاع المجرة المضيفة بأكملها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com