العراق يحدد موعد جلسات التعاقد مع الشركات الاستثمارية الأجنبية

العراق يحدد موعد جلسات التعاقد مع الشركات الاستثمارية الأجنبية

المصدر: الأناضول

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الخميس، أن جلسات التعاقد مع الشركات الاستثمارية الأجنبية ستبدأ الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن بلاده نجحت في جذب المجتمع الدولي عبر مشاريع الاستثمار.

واختتم مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت، الأربعاء، بالاتفاق على إسهام الدول المانحة بـ 30 مليار دولار، تشكل نحو 34 % من الاحتياج الفعلي للعراق.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لحكومته في بغداد: إن ”جلسات التعاقدات مع الشركات الاستثمارية ستنطلق الشهر المقبل، وعدد المشاركين في مؤتمر الكويت كان أكثر من المتوقع بثلاث مرات“.

وأضاف أن ”العراق نجح في جذب اهتمام المجتمع الدولي عبر مشاريع الاستثمار“.

وشارك في المؤتمر 2300 شركة من 70 دولة، سعت إلى الحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي طرحها العراق في المؤتمر.

ويحتاج العراق 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة من ”داعش“، وفق تقديرات، أعلنها وزير التخطيط العراقي، سلمان الجميلي، الإثنين الماضي.

وفي سياق متصل، أشار العبادي، إلى أن ”تأخير الموازنة الاتحادية من قبل مجلس النواب عرقل الكثير من المشاريع الحكومية“.

ومنذ أكثر من شهرين تواجه الموازنة الاتحادية لعام 2018 داخل البرلمان العراقي معارضة شديدة لإقرارها؛ خصوصًا من قبل الطرف الكردي، على خلفية خفض نسبة إقليم كردستان من 17% إلى 12.67%.

وتبلغ القيمة الإجمالية لموازنة العراق 108 تريليونات، و113 مليون دينار، أي ما يقارب نحو 91 مليار دولار، في حين يبلغ حجم الإيرادات 85 تريليون دينار، أي ما يعادل 72 مليار دولار، والعجز 22 تريليون دينار قرابة 19 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com