ليبيا ترفع الدعم عن السلع الغذائية بنهاية العام
ليبيا ترفع الدعم عن السلع الغذائية بنهاية العامليبيا ترفع الدعم عن السلع الغذائية بنهاية العام

ليبيا ترفع الدعم عن السلع الغذائية بنهاية العام

طرابلس ـقال جمال الشيباني، مدير صندوق موازنة الأسعار في ليبيا، إن الحكومة الليبية المؤقتة قررت رفع الدعم عن 3 سلع أساسية بنهاية العام الجاري، ورفع الدعم عن جميع السلع، بشكل نهائي في الربع الأول من العام القادم.

وكان الدعم السلعي في ليبيا يشمل 12 سلعة، وذلك في عام 2011 قبل أن يبدأ رفع تدريجي للدعم عن السلع، ليقتصر في الوقت الحالي على 7 سلع أساسية فقط.

وصندوق موازنة الأسعار، هو صندوق حكومى، تأسس من أجل تحقيق استقرار في أسعار السلع والخدمات، وتوفيرها بتكلفة مناسبة لجميع المواطنين. وتحدد السلع والخدمات التي يوفرها الصندوق أو يلتزم بموازنة أسعارها بقرار من الوزارات المختصة.

وتنفق ليبيا ما بين 1.2 إلى 1.6 مليار دولار سنوياً، لتوفير السلع الأساسية للمواطنين.

وأوضح الشيبانى أن السلع التي تقرر رفع الدعم عنها بنهاية العام الجاري، هي الزيت والسكر والطماطم، أما السلع التي تتجه الحكومة لرفع الدعم عنها بحلول الربع الأول من العام القادم، فتشمل الأرز، والسميد (أحد )، والدقيق، والخميرة للمخابز، مشيرا إلى أن رفع الدعم عن "الدقيق" بشكل نهائي، تحديدا مازال محل مشاورات في الحكومة الليبية.

ويصل دعم المحروقات والسلع الأساسية، في الموازنة العامة الليبية للعام الجاري، إلى 11.3 مليار دولار بارتفاع 7.6 % مقارنة بـ 10.5 مليار دولار في موازنة العام الماضي.

وأقر المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان المؤقت)، في 22 يونيو/ حزيران الماضي، الموازنة العامة الليبية، لعام 2014، بقيمة 45.5 مليار دولار، و بعجز قدره 13مليار دولار.

ورفعت الحكومة الليبية، أسعار 5 سلع مدعومة مند شهر مايو/ آيار الماضي، مما سبب ارتفاع أسعارها في السوق السوداء (الموازية) أيضا.

وأوصت دراسة صادرة عن البنك الدولي، في مايو / آيار الماضي، بضرورة خفض الدعم عن السلع في ليبيا في خطوات متتابعة، وعلى مدى زمنى واسع، مما يؤدى لتحقيق وفورات مالية في الميزانية، مع الحرص على عدم حدوث اضطرابات اجتماعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com