دعم أمريكي وأوروبي بالمليارات لإعادة إعمار العراق

دعم أمريكي وأوروبي بالمليارات لإعادة إعمار العراق

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، استعداد “بنك الاستيراد والتصدير” الأمريكي لعقد مذكرة تفاهم بقيمة 3 مليارات دولار مع وزارة المالية العراقية، في إطار خطة إعادة إعمار العراق.

جاءت تصريحات الوزير الأمريكي خلال تواجده في الكويت للمشاركة في أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي افتتح اليوم، في قصر بيان بمحافظة “حولي”.

ونقلت صحيفة “ذا واشنطن بوست” الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن تيلرسون إنّ “مذكرة التفاهم سيتم توقيعها اليوم الأربعاء للمساعدة في إعادة بناء العراق بعد الحرب ضد تنظيم داعش”.

وأضاف أن “حجم الصفقات الاستثمارية بين واشنطن وبغداد تقدر بنحو ملياري دولار في الوقت الحالي”.

ووصف تيلرسون اجتماع إعادة إعمار العراق، بأنه فرصة “لفهم فرص الاستثمار المتاحة وليس مؤتمرًا لجمع التبرعات”.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، يحتاج العراق نحو 88 مليار دولار أمريكي لاستعادة البنى التحتية الأساسية، التي تم تدميرها خلال فترة الحرب ضد تنظيم داعش  في سوريا والعراق، وعلى رأسها خدمات المياه، والطاقة، وبناء المدارس.

وتعهد تيلرسون ،أمس، بتقديم بلاده 200 مليون دولار أمريكي لدعم جهود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا، وذلك خلال مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش؛ الذي انطلق في الكويت الاثنين الماضي.

دعم أوروبي

في ذات الإطار، أعلنت فيديريكا موغريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية، عن استثمار الاتحاد الأوروبي بمبلغ 400 مليون يورو (480 مليون دولار) كمساعدات إنسانية، ولتثبيت الاستقرار في العراق.

وقالت موغريني في كلمتها خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، اليوم الأربعاء، إن “تلك الالتزامات ستقدم من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وهي تختلف عن المساعدات الفردية لدول الاتحاد”.

وبدأ اليوم الأربعاء، مؤتمر إعادة إعمار العراق على مستوى الوزراء، الذي تستضيفه الكويت، وبدأت أعماله منذ الإثنين الماضي، باجتماعات على مستوى المنظمات غير الحكومية.

وطرح العراق منذ الإثنين الماضي، نحو 157 مشروعاً استثمارياً، في قطاعات عدة، أبرزها البنى التحتية والمياه والطاقة والإنشاءات والتكنولوجيا.

فيما أشارت المسؤولة في الاتحاد الأوروبي، في كلمتها إلى مساهمة الاتحاد والولايات المتحدة الأمريكية، بمبلغ 3.5 مليارات دولار العام الماضي، دعما للشعب العراقي.

ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش شمالي وغربي البلاد، وفق تقديرات، أعلنها سلمان الجميلي وزير التخطيط العراقي، الإثنين الماضي.