مصر .. ”الصناع“ يطالبون بحماية المنتج المحلي

مصر .. ”الصناع“ يطالبون بحماية المنتج المحلي

المصدر: القاهرة- من صلاح عبد الله

طالب الصناع بضرورة الإسراع في إصدار قانون حماية المنتج المحلي الجديد، لحماية المنتجات الوطنية من التدمير الذي قد يلحق بها لعدم قدرتها على منافسة المنتجات الأخرى المستوردة.

وقال محمد الشعرواي عضو غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، إن المنتج المحلي يحتاج إلى دعم كبير من الدولة لتعزيز قدرته التنافسية، لذلك لابد من اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من عملية الاستيراد من الخارج وخاصة للسلع التي لها مثيل محلي والمنتجات والسلع الرفاهية الغير ضرورية واقتصار عملية الاستيراد على المعدات والآلات الصناعية ومستلزمات الإنتاج والسلع الضرورية فقط، وإعطاء فرصة للمنتجات والسلع المحلية للعمل بالسوق.

وأوضح في لقاء أجراه مع شبكة ”إرم“ الإخبارية، أن الاستيراد من الخارج دون أي قيود أو ضوابط أضر بالصناعة الوطنية، موضحا أن وضع ضوابط تحكم عملية الاستيراد من الخارج سيساهم بفاعلية في زيادة القيمة المضافة للمنتجات والصناعات الوطنية، وكذلك في حل أزمات المصانع المتعثرة وإيجاد فرص عمل كبيرة وحل أزمة البطالة.

وأكد الشعراوي على ضرورة إصدار قانون حماية المنتج المحلي الجديد، والذي سيلزم الجهات الحكومية المختلفة بمنح المنتجات المحلية أولوية في المشتريات المدفوعة من الخزانة العامة، مع اشتراط الجودة والسعر المقبول والمناسب.

بينما قال محمد المهندس، عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد عام الصناعات، إن المنتج المحلي يعاني من الكثير من المشاكل التي تضعف من قدرته على منافسة غيره من المنتجات الأجنبية والعربية، مشيرا إلى أنه يوجد العديد من الطرق التي من الممكن أن ترفع من كفاءة المنتج المحلي، والتي يأتي على رأسها وقف تصدير المواد الخام.

وأكد المهندس في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، على ضرورة إلزام الحكومة بشراء منتجاتها، مؤكدا القدرة على توفيرها بالجودة والسعر المطلوب ومنع الحكومة من استيراد المنتجات التي لها مثيل في السوق المحلي.

وطالب الأجهزة الرقابية بالدولة بضرورة القيام بدورها على الوجه الأكمل لحماية الاقتصاد الوطني، ومنع التلاعب وتكثيف إدارة الرقابة على الجودة والتجارة الداخلية لدورها في حماية المنتجات المحلية من الإغراق أو احتكار المنتجات لتحقيق مصالح شخصية.

وصرح هشام رجب، مستشار وزير التجارة والصناعة للشؤون القانونية بأن الوزارة ستناقش مع الصناع خلال الأيام القليلة القادمة، تعديلات قانون حماية المنتج المحلي والتي سبق وطرحها مجتمع الأعمال على الوزارة لتعزيز استخدام المكون المحلي وتعميق الصناعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com