قطك أعسر أم أيمن؟ تعرف على سلوكياته من حركة أطرافه
قطك أعسر أم أيمن؟ تعرف على سلوكياته من حركة أطرافهقطك أعسر أم أيمن؟ تعرف على سلوكياته من حركة أطرافه

قطك أعسر أم أيمن؟ تعرف على سلوكياته من حركة أطرافه

90 ٪ من البشر يستعملون اليد اليمنى ويفضلون استخدامها للكتابة أو للأنشطة اليدوية الأخرى، أما عند الحيوانات فهناك شكل من أشكال الاستعداد الحركي الفطري تم ملاحظته في العديد من الأنواع كالبرمائيات والقوارض والجرابيات (الكنغر)، والحيتان.

ولمعرفة المزيد عن سلوكيات القطط تحديدًا، أجرى الباحثون في جامعة كوينز بلفاست (أيرلندا الشمالية، المملكة المتحدة) دراسة منزلية على أصحاب 44 قطًا تتراوح أعمارها بين 1 إلى 17 عامًا، من بينها 20 من الإناث.

وطبقًا للدراسة كان على أصحاب الحيوانات أن يسجلوا أي رِجل يستخدمها القط لهبوط السلم أو الصعود إلى فراش مرقده، وعليهم أيضًا أن يلاحظوا على أيّ جنبٍ تنام قطتهم. وقد تم تقييم كل سلوك 50 مرة.

وحسب مجلة السلوك الحيواني فقد أخضِعت الحيوانات أيضًا للاختبار مع الطعام، وتم وضع طعام في برج من 3 طوابق وكان على القطط أن تحاول الوصول إليه، وكل قط كان يمكنه أن يقوم بالتجربة 50 مرة، فيما يلاحظ الشخص المختبِر الرِّجل المستخدمة لهذه المهمة. وقد ظهرت النتائج في المجلة ذاتها .

وإذا كانت بعض القطط ليس لديها تفضيل لقائمة (رِجل) على أخرى، فإن معظمها كانت تتميز باستعداد حركي محدد، إذ إن  73٪ من القطط تفضل رِجلاً عن أخرى عند صيد الطعام، و70٪ لهبوط السلالم و 66٪ للوصول إلى  فراش مرقدها، كانت القائمة نفسها (الرجل) هي المفضلة لجميع هذه المهام. وكان لـ 25٪ من القطط  الجانب المفضل للاسترخاء، ومن دون أي علاقة مع الرِّجل المفضلة.

الغريب أن القطط الذكور تفضل عمومًا رِجلها اليسرى، فيما تفضل الإناث الرجل اليمنى. لقد تم تعقيم جميع القطط. فكيف نفسر أن  يعتمد تفضيل إحدى القائمتين على جنس الحيوان؟ هناك على الأرجح اختلافات في هيكل ووظيفة دماغ القطط الذكور والإناث، وهو ما يسعى الباحثون لمعرفته بصورة أعمق .

وطبقًا لصحيفة "الغارديان"، أوضح ديبورا ويلز، أحد واضعي هذه الدراسة، أن تفضيل أيٍّ من القائمتين (الرجلين) يمكن أن يوفر معلومات عن كيفية تفاعل الحيوان مع الإجهاد.

وتابع: "الحيوانات العسراء التي تعتمد أكثر على نصف الكرة الأيمن لمعالجة المعلومات، تميل إلى أن يكون الخوف من ردود فعلها الأقوى، كما تتميز بأزماتها العدوانية، وإدارة المواقف المُجهدة بصعوبة أكبر"، ولهذا كان النصف الأيمن من الدماغ هو المسؤول عن علاج المشاعر السلبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com