حساب المواطن يوضح بشأن العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة

حساب المواطن يوضح بشأن العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة

المصدر: فريق التحرير

أجاب ”حساب المواطن“ على تساؤلات السعوديين المتكررة بشأن إمكانية تأثر استفادتهم من البرنامج بعودة العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة الذي تقرر صرفه مؤخرًا لإعانة مواطني المملكة على المتغيرات جراء خطط التحول الاقتصادي في البلاد.

وفي ردّ عبر حسابه ”خدمة العملاء“ بتويتر، على أحد المستفسرين حول وجوب إضافة العلاوة السنوية وبدل غلاء المعيشة على بيانات طالب الدعم من البرنامج أو المستفيد تحت بند الراتب الشهري، كتب البرنامج: ”أهلًا بك “ يتم الإفصاح عن إجمالي الراتب شاملًا جميع البدلات، ولا يتطلب منك حاليًا إضافة بدل غلاء المعيشة وفي حال تطلب ذلك مستقبلًا سيتم إشعاركم بتحديث البيانات لديكم“.

ويشير ردّ البرنامج إلى أن العلاوة السنوية ستؤثر على دعم حساب المواطن بينما لن يتأثر ببدل غلاء المعيشة على الأقل في الوقت الراهن.

وأورد البرنامج ردًا على مستفسر آخر، طلب توضيح ”ضرورة“ إضافة بدل غلاء المعيشة إلى بند المكافآت التي تحتسب مع الراتب بالنسبة لطالب الدعم أو المستفيد منه، فكان جواب البرنامج عبر تويتر: ”حياك الله، لايتطلب حاليًا إضافة بدل غلاء المعيشة إلى إجمالي مكأفاة الجامعية، نتشرف بخدمتك“.

وأثار صدور أوامر ملكية خاصة بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريال للموظفين المدنيين والعسكريين و500 ريال للمتقاعدين، وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10% لمدة سنة، جدلًا في المجتمع السعودي، خاصة عبر منصات التواصل الاجتماعي حول أثر الأوامر الملكية المعنية بمدى استحقاق طالب الدعم من برنامج حساب المواطن له، وأيضًا بمدى تأثر المستفيد من الدعم بتلك الأوامر.

وتعتبر ردود حساب المواطن التي أوردها اليوم حاسمة في أجوبتها على هذه التساؤلات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com