العراق.. بطريرك الكلدان يحذر من إبادة جماعية للمسيحيين
العراق.. بطريرك الكلدان يحذر من إبادة جماعية للمسيحيينالعراق.. بطريرك الكلدان يحذر من إبادة جماعية للمسيحيين

العراق.. بطريرك الكلدان يحذر من إبادة جماعية للمسيحيين

الموصل - أعلن بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم لويس ساكو إن مئة الف مسيحي فروا بملابسهم باتجاه مدن إقليم كردستان، بعد هجوم جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية الذين احتلوا، الخميس، الكنائس وأنزلوا الصلبان وأحرقوا 1500 مخطوطة.

وقال ساكو وهو أبرز رجل دين مسيحي في العراق إن "نحو مئة ألف مسيحي نزحوا بملابسهم وبعضهم سيرا على الاقدام للوصول إلى مدن أربيل ودهوك والسليمانية الكردية" محذرا من أنهم يواجهون خطر الموت في حال عدم تأمين الطعام والمأوى لهم.

وأضاف ان "مسلحي داعش قاموا خلال ليلة الأربعاء بالهجوم على معظم قرى سهل نينوى وقصفها بقذائف الهاون واستولوا على بعضها وفرضوا سلطتهم عليها مما أرعب سكانها ودفعهم إلى مغادرتها".

وتابع أن "هذا النزوح الجماعي يضم أشخاصا كبار السن ومرضى وأطفال وحوامل. هؤلاء الاشخاص معظمهم في العراء". وقال "إنها كارثة انسانية. كنائسهم احتلت، وأنزلت صلبانها وتم إحراق نحو 1500 مخطوطة".



وأطلق رجل الدين البارز نداء استغاثة للأمم المتحدة ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي، بعد عجز حكومتي إقليم كردستان وبغداد التصدي لعناصر الدولة الاسلامية.

وقال إن الحكومة المركزيّة وحكومة إقليم كردستان عاجزتان حاليا على فرض النظام والامان والدفاع عن المواطنين. وأضاف "أنهما تحتاجان إلى التعاون والدعم الدوليّ والتجهيزات العسكرية المتطورة".

وأشار إلى أن "هناك نوع من الفراغ تستغله داعش لفرض هيمنتها. والموقف يسير من سيء إلى أسوأ".

وتابع "نأمل أن الوقت لم يفت بعد أمام الإبادة الجماعيّة".

على جانب آخر، قال متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الخميس إن بعضا من آلاف كثيرة من الأشخاص يحاصرهم مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية على جبل سنجار في شمال العراق تم إنقاذهم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال ديفيد سوانسون عبر الهاتف من العراق "نتلقى المعلومات في الوقت الراهن وعلمنا للتو أن أشخاصا جرى إخراجهم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتحشد الأمم المتحدة الموارد لضمان مساعدة هؤلاء الاشخاص لدى وصولهم."

وأضاف أن حوالي 200 ألف شخص فروا من القتال خلال الأيام القليلة الماضية في "مأساة" كبيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com