مصر تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية مهمة شمال البلاد (صور) – إرم نيوز‬‎

مصر تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية مهمة شمال البلاد (صور)

مصر تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية مهمة شمال البلاد (صور)

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأربعاء، العثور على مقبرة جماعية أثرية مهمة منحوتة في الصخر من القرن الأول والثاني الميلادي، وذلك في مدينة العلمين الجديدة شمالي البلاد.

‎وقالت نعمة سند مدير عام منطقة مارينا ورئيس البعثة العاملة بالمنطقة في بيان لوزارة الآثار تلقت ”إرم نيوز“ نسخة منه، إن المقبرة تتكوّن من سلم منحوت في الصخر يؤدي إلى حجرة مربعة تمثل المقبرة الرئيسة، والتي احتوت جدرانها على فجوات للدفن منحوتة في الصخر تعرف باسم ”لوكلي“.

‎وأضافت سند أن الجدار الجنوبي للمقبرة مزين بـ“قرن الخيرات“ وهو عبارة عن أحد الزخارف الفنية والدينية اليونانية المعروفة، وهو على هيئة وعاء يأخذ شكل قرن الحيوان مزين بأوراق من الشجر وبه العديد من الخيرات، وقد ألحق على يمين الداخل إلى الحجرة الرئيسة في فترة لاحقة لتاريخ المقبرة حجرة دفن أخرى منحوتة في الصخر.

‎ومن جانبها أوضحت الدكتورة إيمان عبدالخالق كبير المفتشين بالمنطقة أن البعثة عثرت في المقبرة على العديد من الآثار المنقولة شملت مجموعة من العملات ترجع إلى القرنين الأول والثاني الميلادي، ما ساعد في تأريخ المقبرة بالإضافة إلى العديد من الأواني الفخارية، ومسرجتين ومذبح من الحجر الجيري.

وفي حين يمثل القطاع الأثري صلب السياحة في مصر، فإن القاهرة تعوّل على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، بينما يقدر حجم الاستثمارات في القطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com