القاهرة تسجل 13 واقعة تحرش بأول أيام العيد

القاهرة تسجل 13 واقعة تحرش بأول أيام العيد

المصدر: القاهرة- من محمود كامل

سجل محيط منطقة وسط البلد في القاهرة، 13 واقعة تحرش جنسي في أول أيام عيد الفطر، بحسب ما أعلنت مبادرة ”شفت تحرش“.

وقالت المبادرة، الثلاثاء، في تقريرها الأول الذي رصدت فيه من خلال حملة ”محاربون ضد التحرش“ حالات التحرش في أول أيام العيد، إن ”الدولة لم تنجح بعد في مواجهة جرائم العنف الجنسي ضد المرأة“.

وقالت الحملة إن ”المتطوعين والمتطوعات تواجدوا ميدانيا منذ الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 10 مساء بتوقيت القاهرة، وباشروا بتقديم خدمات التوعية والتدخل والإنقاذ في وقائع العنف الجنسي والتحرش التي استهدفت عدة فتيات ونساء في محيط وسط القاهرة“.

ووفقا للتقرير، ”ظهر المشهد العام للساعات الأولى من اليوم الأول معبرا عن انخفاض كثافة المارة في وسط القاهرة، مع ارتفاع ملحوظ في نسبة الصبية والمراهقين الذكور“.

وأضاف التقرير: ”بمرور الوقت بدت الصورة أكثر وضوحا لتعبر عن نسبة منخفضة من النساء والفتيات أغلبهن بصحبة ذويهن من الذكور، وتزامنا مع هذا، كانت أعداد الصبية تتزايد باستمرار على مدار اليوم“.

وتابع أن ”المشاهدة الواقعية تعكس استمرارا في المنحنى البياني الهابط والمعبر عن استمرار إحساس النساء والفتيات بعدم الأمان“.

ورصدت غرفة عمليات مبادرة ”شفت تحرش“ خلال أول أيام العيد، عدة ملاحظات، يتعلق أولها بالتواجد الأمني، حيث قال التقرير إنه ”في الساعات الأولى كان هناك تواجدا أمنيا كثيفا في منطقة ماسبيرو على كورنيش النيل، ثم اختفى بشكل أصبح معه غير مؤثر في منع جرائم التحرش اللفظي أو المادي“.

وأضاف التقرير: ”مع انكسار موجه الشمس، ظهرت قوات التدخل السريع تجوب محيط وسط البلد، إضافة إلى عناصر الشرطة السرية التي كانت متعاونه تارة، وتعوق عمل مجموعات المبادرة تارة أخرى“.

ولفت إلى أنه للمرة الأولى تُشاهد قوات شرطية بزي جديد يحمل شعار ”شرطة مكافحة العنف ضد المرأة“.

وتتعلق ثاني ملاحظات المبادرة، بالتفاعل المجتمعي معها، حيث ”لاحظ فريق المتطوعين تجاوبا من قبل الأسر والعائلات التي خرجت للتنزة في محيط منطقة وسط البلد، وإقبالا من الفتيات للاستماع لرسائل التوعية التي يدلي بها الفريق“.

وأشارت المبادرة في تقريرها إلى أن فريق المتطوعين نجح في منع 13 واقعة تحرش جنسي، بينها ثلاث وقائع جماعية وقعت على كورنيش النيل، على مقربة من المتحف المصري.

ولفتت إلى أنه جرى تحرير محضر شرطة بواقعة تحرش فردية تجاه فتيات في ديوان نقطة شرطة التحرير، حمل رقم (8106 /2014 جنح قصر النيل)، كما حُرر آخر في ديوان قسم شرطة قصر النيل حمل رقم (8141/2014 جنح قصر النيل).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com