وسائل التواصل الاجتماعي تتسبب بهروب آلاف السعوديات

وسائل التواصل الاجتماعي تتسبب بهروب آلاف السعوديات

المصدر: إرم – من ريمون القس

أفادت إحصائية سعودية أن وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك، واتس آب، أنستغرام) تسببت بهروب نحو 3 آلاف فتاة سعودية من منازل ذويهم خلال العام الماضي 2013.

وخلال برنامج ”في الصميم“ على قناة ”روتانا خليجية“، أكد مستشار إمارة المنطقة الشرقية للشؤون الأسرية الدكتور الداعية غازي عبد العزيز الشمري أن وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية أصدرت إحصائية عن هروب أكثر من 3 آلاف فتاة العام الماضي عن منازل أهاليهن.

وقال ”الشمري“ إن وسائل التواصل الاجتماعي تسبّبت أيضاً ”في انتشار ظواهر سلبية كالقتل وعقوق الوالدين والخيانة الزوجية، وتعاطي المخدرات، لغياب الحوار بين الأسرة في المنازل، مما سمح لبعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي باختراق غرفهن، والتواصل معهن واستغلالهن، ومن ثم تشجيعهن على الهروب“.

وأضاف أن الإنترنت جلب لبعضهن أمراض كالسحر، والعين، والحسد، والخيانة، والتخبيب الإلكتروني، ”من خلال عرض بعض النساء أجسادهن، ومفاتنهن بمقابل شحن بطاقة جوال، أو لجوء الأزواج للتعارف عن طريق الإنترنت، فيترك أسرته وبيته“.

وتحظى مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، وعدد سكانها نحو 30 مليون منهم نحو 20 مليون مواطن، بشعبية منقطعة النظير؛ حيث تشكل هذه الوسائل متنفساً كبيراً للسعوديين في بلدهم المحافظ، ويناقش السعوديون من خلالها الكثير من القضايا الحساسة التي يندر الحديث عنها عبر وسائل الإعلام التقليدية، ومع ذلك لم تحظر الرياض هذه المواقع لكنها تفرض مراقبة شديدة عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com