صورة الهولندي الذي تنبأ بسقوط الطائرة الماليزية
صورة الهولندي الذي تنبأ بسقوط الطائرة الماليزيةصورة الهولندي الذي تنبأ بسقوط الطائرة الماليزية

صورة الهولندي الذي تنبأ بسقوط الطائرة الماليزية

تنبأ أحد الركاب الذين كانوا على متن الطائرة الماليزية التي تحطمت في فاجعة مروعة فوق أوكرانيا الخميس، بالحادثة ونشر مازحا صورة لها قبل الإقلاع من العاصمة الهولندية أمستردام، معلقا بالقول "في حالة أنها اختفت ..هكذا تبدو".



ونشر الراكب ويدعى "كور بان" وهو هولندي الجنسي، الصورة على حسابه في موقع فيسبوك لحظات قبيل إقلاع الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية من نوع "بوينغ ـ 777"، في رحلتها "ام اتش 17" المتجهة من أمستردام نحو كوالالمبور.

ولاقت الصورة تجاوبا كبيرا من رواد فيسبوك، حيث أعيد نشرها حوالى 23 ألف مرة، مع عشرات التعليقات المتضامنة مع ضحايا الرحلة.



وقبل ذلك نشر الهولندي ويدعى كور بان صورة له "سيلفي" مع ابنته قبل أن يذهب بعدها بأيام إلى المطار للصعود على متن الطائرة من "بوينغ ـ 777"، في رحلتها "ام اتش 17" المتجهة من أمستردام نحو كوالالمبور.


وغداة الحادث الذي نجم عن صاروخ ارض جو على الارجح، انتشرت قطع الطائرة التي تفتت في الجو كما قال شهود عيان، على مساحة كيلومترات مربعة في منطقة ريفية حول قرية غرابوف شرق اوكرانيا في موقع قريب من الحدود مع روسيا.

واثار تحطم طائرة الركاب الماليزية التي كانت تقل 298 شخصا في غرابوف في منطقة دونيتسك استنكار الاسرة الدولية. ودعت الولايات المتحدة الى اجراء تحقيق "دون عوائق" في الحادث الذي رجح خبراء اميركيون ان صاروخا تسبب به.

وفي مكان الحادث حذر احد مقاتلي الانفصاليين الموالين لروسيا بالقول "ليس منظرا جميلا لرؤيته"، فبين قطع هيكل الطيارة المتناثرة والجثث والاشلاء المنتشرة من الممكن رؤية جثتين معلقتين بحزامي الامان.

وليس ذلك فقط بل ان الحطام وصل الى قرية قريبة تبعد عشرة كيلومترات عن مكان تحطم الطائرة، وفق ما نقل سكان.

وتحت امطار خفيفة تستعد فرق الانقاذ لانتشال بقايا المسافرين. واصطف اكثر من عشر شاحنات لفرق الاطفاء في هذه المنطقة حول خيمتين نصبتا لتكونا مقر قيادة فرق الانقاذ.

وتبدو اغراض هؤلاء الركاب متناثرة في جميع الاماكن من بينها دليل سياحي لشركة لونلي بلانيت يدل على سفر عائلة من اجل السياحة. وفي مكان آخر حقائب او جناح متفحم للطائرة.

وفي القرية شهود على الحادث. وقالت كاتيا (62 عاما) "وقع الحادث حوالي الساعة 16,00، سمع دوي ضخم، وحصل اهتزاز وكانه هزة ارضية".

واضافت ان قطعة من هيكل الطائرة واحدى عجلاتها سقطت في حقل القمح امام مزرعتها حيث فاحت رائحة الكيروسين، كما طمست معالم الطريق القروي الضيق حيث انتشر الحطام المدمر.

وبدورها روت نتاليا (26 عاما) "اختبأت في القبو مع طفلي"، واشار زوجها الكسندر (43 عاما) الى السياج الخشبي المحترق. وقال "احترق كرم العنب ايضا، لقد كان الحظ معنا".

حين سمعوا صوت الانفجار الاول كانت الطائرة لا تزال في الجو وفي طريقها للسقوط، وهم الذين بقوا بمنأى عن المعارك الدائرة بين الانفصاليين والقوات الاوكرانية. ولكن مع اقتراب تلك المعارك في الايام الاخيرة من المدن القريبة من الحدود الروسية استطاعوا مشاهدة الطائرات الحربية الاوكرانية.

واعربت نتاليا عن حزنها بالقول "هؤلاء المساكين". وتساءلت "تعتقدون انهم يعرفون شيئا عن هذه الحرب في اوكرانيا؟ اذا كنا نحن لا نفهم شيئا".

ووصلت اولى قوافل الاغاثة بعد عشرين دقيقة على الحادث ولكن من دون اي امل في ايجاد ناجين. وتظهر عدم قدرة خرطومي مياه على اطفاء الحرائق ضعف رجال الاطفاء المحليين امام كارثة ضخمة بهذا الشكل.

وقال احد رجال الاطفاء "على الرؤساء ان يقولوا لنا ما علينا فعله، وسنقوم به".

وهبط الليل من دون وضع مولدات كهربائية ولا اضاءة في المكان، فعمد رجال الاطفاء الى اضاءة مصابيح شاحناتهم، فيما لا تزال جثث ضحايا الطائرة الماليزية تنتشر في الحقول.

واشار اوليغ، احد المقاتلين الانفصاليين، الى انه عثر على 13 جثة. وقال "لا اعتقد انه بالامكان ايجاد ناجين، لقد كانوا عبارة عن اشلاء". وتابع ردا على اتهامات للانفصاليين باسقاط الطائرة "كيف سقطت الطائرة؟ لا اعرف، نحن مقاتلون ولسنا ارهابيين".

وقالت فرق الانقاذ لوكالة فرانس برس انها عثرت على احد الصندوقين الاسودين للطائرة، من دون تحديد ما اذا كان الامر يتعلق بجهاز تسجيل محادثات افراد الطاقم او الجهاز الخاص بالمعطيات التقنية للرحلة.

واثار سقوط الطائرة الماليزيا في شرق اوكرانيا بعد اصابتها بصاروخ ارض جو وفق خبراء اميركيين استنكارا دوليا.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى تسوية سريعة للازمة في اوكرانيا خلال تقديم تعازيه لرئيس الوزراء الهولندي مارك روته حول تحطم الطائرة الماليزية وكان على متنها 154 هولنديا.

كذلك دعت الولايات المتحدة الى "وقف فوري لاطلاق النار" للسماح باجراء تحقيق من دون عوائق.

وخلال اجتماع عبر الدائرة المغلقة بين مجموعة الاتصال (اوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا) والانفصاليين وافق هؤلاء على ضمان امن المحققين الدوليين للوصول الى مكان الحادث، وفق ما جاء في بيان لمنظمة الامن والتعاون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com