أشهر الهجمات القاتلة على الطائرات المدنية في التاريخ
أشهر الهجمات القاتلة على الطائرات المدنية في التاريخأشهر الهجمات القاتلة على الطائرات المدنية في التاريخ

أشهر الهجمات القاتلة على الطائرات المدنية في التاريخ

لندن - أسقطت طائرة ركاب ماليزية فوق شرق أوكرانيا اليوم الخميس مما أدى الى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 295 شخصا وهو ما نبه بشدة للمخاطر في صراع بين كييف وانفصاليين موالين لموسكو يدعم فيها كل من روسيا والغرب أحد الجانبين المتناحرين.



وإذا تأكد ان الطائرة أسقطت بصاروخ فان هذا الهجوم سيكون أكثر الحوادث فتكا لطائرة ركاب يتم إسقاطها منذ الستينات.

ومنذ عام 1967 قتل أكثر من 700 شخص في 19 حادثا منفصلا يشمل هجمات بذخيرة حية وفقا لمؤسسة فلايتجلوبال أسيند الاستشارية التي تحتفظ بقاعدة بيانات تفصيلية لحوادث الطائرات.

وكان أحدث هجوم في يناير كانون الثاني 1999 عندما أسقطت طائرة لوكهيد هيركيوليز تقوم بتشغيلها شركة ترانس أفريك بالقرب من بيلوندو في أنجولا مما أدى الى مقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم التسعة الذين كانوا على متنها.

وفيما يلي قائمة بأكثر خمسة حوادث فتكا :

ايران اير 1988

في الطريق من طهران الى دبي أسقطت طائرة ايران اير في رحلتها 655 بواسطة سفينة حربية أمريكية قبالة ساحل ايران مما أدى الى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 290 شخصا. وقالت البحرية الامريكية انها أخطأت الطائرة الايرباص إيه 300 على انها طائرة مقاتلة معادية من طراز إف-14 تابعة للقوات الجوية الايرانية.

طيران كوريا 1983

اعترضت مقاتلات سوفيتية طائرة كورية من طراز بوينج 747 وأسقطتها بعد ان ضلت مسارها الى المجال الجوي السوفيتي خلال رحلة من انكوراج في الاسكا الى سول في كوريا الجنوبية. وقتل جميع الركاب وافراد الطاقم وعددهم 289 .

طائرة الخطوط الجوية الليبية 1973

بعد اعتراضها واطلاق النار عليها من جانب القوات الجوية الاسرائيلية تم تدمير الطائرة البوينج 727 التابعة للخطوط الجوية الليبية أثناء محاولة هبوط اجباري. كانت الطائرة قد ضلت طريقها الى المجال الجوي الاسرائيلي بسبب خطأ ملاحي وتحطمت في صحراء سيناء على مسافة 150 كيلومترا شمال شرقي القاهرة وقتل 106 أشخاص من بين 113 كانوا على متنها.

طائرة الخطوط الجوية التابعة لجورجيا 1993

أسقطت طائرة توبوليف تي.يو-154 تقوم بتشغيلها الخطوط الجوية لجورجيا اثناء اقترابها من الهبوط بصاروخ باحث عن الحرارة في اراضي ابخازيا الجورجية المتنازع عليها.

وسقطت الطائرة على المدرج واشعلت فيها النيران وقتل 108 أشخاص من بين 132 من الركاب وافراد الطاقم. يعتقد ان الرحلة كانت تستأجرها وزارة الدفاع الجورجية لنقل الجنود للمساعدة في القتال حول سوخومي عاصمة أبخازيا.

طائرة الخطوط الجوية السودانية 1986

بعد وقت قصير من اقلاعها من ملكال في جنوب السودان اسقطت طائرة تابعة للخطوط الجوية السودانية بواسطة "جيش التحرير الشعبي" وقتل جميع الركاب وافراد الطاقم الذين كانوا على متنها وعددهم 65 شخصا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com