جابر عصفور: القرآن والسنة لم يمنعا تجسيد الأنبياء

جابر عصفور: القرآن والسنة لم يمنعا تجسيد الأنبياء

المصدر: القاهرة - من شوقي عصام

أكد وزير الثقافة المصري، د. جابر عصفور، أنه لا يوجد نص قرآني أو حديث شريف أو سنة نبوية، تمنع تجسيد الأنبياء في الأعمال السينمائية أو الدرامية، موضحا أن هذا الجدل القائم في هذه النقطة يخضع تحت ما يسمى فقه ”المستحدثات“، موضحا أنه لم يذهب إلى شيخ الأزهر، الإمام الأكبر د. أحمد الطيب في المشيخة للاعتذار عن رأيه فيما يتعلق بعرض فيلم ”نوح“، ولكن لرد التهنئة.

وأشار عصفور في تصريحات تلفزيونية، إلى ضرورة العمل بالاجتهاد والقياس في هذه الأمور الجدلية، موضحا أن الإمام محمد عبده أباح الرسومات، أي اللوحات الساكنة، فلماذا لا نقيس الأفلام على اللوحات المتحركة، وقال: ”لا نطالب بإباحة تجسيد الأنبياء في الأعمال الفنية، لاسيما سيدنا محمد، ولكن الحديث هنا عن حق الديانات الأخرى في ذلك، حيث من حق المسيحيين مثلاً أن يعبدوا الله بحسب شرائعهم، وذلك بحسب الدستور الجديد، وإذا قاموا بإنتاج فيلم عن سيدنا ”عيسى“ فهذا يعبّر عن عقائدهم“.

وقال وزير الثقافة: إن مصر دولة حضارة وتنوير وفكر وحريات وتنوع عقائدي، ورفضنا السماح بعرض فيلم ”نوح“، بعد أن قدمت أعمالاً عن سيدنا يوسف وعذاب سيدنا المسيح، يعتبر سقطة ثقافية برفضنا فيلما لم يتم إنتاجه في الداخل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com