شركة تستعيد صوراً ”فاضحة“ من هواتف بعد محو بياناتها – إرم نيوز‬‎

شركة تستعيد صوراً ”فاضحة“ من هواتف بعد محو بياناتها

شركة تستعيد صوراً ”فاضحة“ من هواتف بعد محو بياناتها

براغ _ أكدت شركة آفاست المتخصصة في مجال الأمن الالكتروني أن مسح الملفات من جهاز يعمل بنظام أندرويد قبل بيعه أو إعطائه لأحد أمر غير كاف ويجب طمس تلك الملفات بما يجعلها غير قابلة للاستعادة، وذلك بعد أن تمكنت الشركة من استعادة آلاف الصور من 20 هواتف محمول بعد أن تم محو كل بياناتهم لتعود إلى الشكل الذي خرجت به من المصنع.

واستعانت الشركة بأدوات مستخدمة في مجال التحقيقات ومتاحة للعامة، وذلك من أجل استعادة الصور من هواتف محمولة مستخدمة بيعت عبر موقع ”إيباي“ لخدمات البيع الإلكترونية.

ويوجد ضمن الصور التي تم استعادتها صور لأشخاص عراة يبدو أنهم التقطوها لأنفسهم، وتضمنت البيانات الأخرى التي جرت استعادتها أيضا رسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية قصيرة وسجلات بحث على موقع غوغل.

ولم توضح آفاست إذا كانت استعادت البيانات من الهواتف العشرين كلها.

وتضم غالبية الهواتف الذكية خيار ”الإعادة لوضع المصنع“ الذي يتيح للمستخدم أن يمحو كل البيانات التي كانت على جهازه، ولكن شركة ”آفاست“ اكتشفت أن بعض الهواتف الذكية قديمة الطراز لا تمحو سوى فهرسة تلك البيانات بينما تبقى البيانات نفسها موجودة، وهو ما يعني إمكانية استعادة الصور والرسائل الإلكترونية والنصية القصيرة بشكل سهل نسبيا من خلال استخدام أدوات بحث جنائي يمكن لأي شخص شراؤها وتحميلها.

إلا أن غوغل قالت إن ”آفاست“ استخدمت هواتف قديمة، ودراستها لم تعكس آليات الحماية في نسخ أندرويد التي يستعملها غالبية المستخدمين.

ونصحت غوغل المستخدمين باستعمال خاصية التشفير في أجهزتهم قبل إعادتها لحالة المصنع، وذلك من أجل التأكد من عدم إمكانية وصول أي شخص إلى الملفات.

وأوضحت غوغل أن هذه الخاصية أضيفت منذ 3 سنوات، إلا أنها لا تعمل تلقائيا مما يجعل المستخدمين الأقل خبرة بالتكنولوجيا عرضة للهجوم.

أما شركة آبل فقد أتاحت خاصية تشفير على أقراصها الصلبة وأجهزتها منذ طرح هاتفها آيفون 3GS. وتعمل الخاصية بشكل دائم ولا يمكن للمستخدمين وقف العمل بها.

وقال غراهام كلولي، المحلل المستقل في مجال أمن أجهزة الكمبيوتر، إن المستخدم إن كان جادا بشأن الخصوصية والحماية، فعليه التأكد من أن هاتفه دائما محمي ”بكلمة سر وتغيير طبيعة البيانات باستمرار“.

وقال آلن كالدر مؤسس شركة الحماية ”آي تي غوفرنانس“: ”إذا أردت حماية بياناتك، فعليك بتدمير الهاتف، وذلك إجراء حماية متعارف عليه لسنوات بخصوص الهواتف وأجهزة الكمبيوتر. وأي حل آخر هو مجرد تأجيل حتى يتمكن شخص ما من الوصول إلى بياناتك الخاصة.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com