السلطات الإيرانية تعتقل 8 ناشطين عرب في محافظة الأهواز بسبب مشاركتهم في ”جمعة الكرامة

السلطات الإيرانية تعتقل 8 ناشطين عرب في محافظة الأهواز بسبب مشاركتهم في ”جمعة الكرامة
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-10-09 07:25:29Z | |

المصدر: إرم نيوز

اعتقلت السلطات الإيرانية 8 ناشطين عرب، في محافظة الأهواز، جنوب البلاد؛ بسبب مشاركتهم في مظاهرات ”جمعة الكرامة“، الجمعة الماضية، بحسب ما أعلنته ”منظمة هرانا“ الحقوقية.

وقالت ”منظمة هرانا“ في بيان، يوم الخميس، إن الناشطين الثمانية المعتقلين، الذين تتهمهم السلطات، بدعوة الناس إلى الاحتجاجات، هم: ”حسن البتراني، ويونس سرخي، 24 عامًا، ووليد سواري، 24 عامًا، ومحمد زهراو العبيدي، وعيسى زايري، وعبد الله كريم جلداوي، وجعفر كريم جلداوي، وصالح تامولي طرفي، 36 عامًا، وجميعهم من الأهواز“.

وخرج الأهوازيون في مظاهرات؛ احتجاجًا على استمرار السلطات الإيرانية في مصادرة الأراضي في قرية ”جليزي“، التابعة لمنطقة ”دهلران“، وتنفيذ مشروع نقل الماء من ”نهر قارون“ في الأهواز، إلى باقي المحافظات الإيرانية.

وأضافت المنظمة أنها ”وثقت عملية اعتقال قوات أبو الفضل العباس، التابعة للحرس الثوري، 8 ناشطين عرب، شاركوا في الاحتجاجات“، مشيرة إلى أن السلطات ”قامت باستدعاء عشرات الناشطين العرب، وأخذت منهم تعهدات، بعدم المشاركة في تظاهرات مقبلة“.

ونقلت المنظمة عن مصادر حقوقية قولها: إن ”السلطات أفرجت اليوم، عن الناشطة خديجة نيسي، وأحمد ثعلبي، اللذين اعتقلا يوم الجمعة الماضية، في الأهواز؛ بسبب مشاركتهما في الاحتجاجات، في حين أبقت على الناشطين: نادر ريحاني، وأحمد ثعلبي حساني قيد الاحتجاز، في أحد معتقلات الأهواز“.

وفي مطلع الشهر الحالي، شنت قوات الأمن الإيرانية، هجومًا على قرية ”جليزي“، التابعة لمحافظة ”إيلام“، والتي تقطنها عشائر عربية؛ بحجة تنفيذ حكم المحكمة، لمصادرة أراضي الأهالي.

واعتدت قوات الأمن، على أعداد كبيرة من المزارعين، بالغازالمسيل للدموع، والضرب المبرح بالهراوات؛ فأصيب عدد منهم بكدمات، واعتقلت 50 شخصًا.

وتشكل مساهمة محافظة ”خوزستان“، ومركزها مدينة ”الأهواز“، نحو 65% من الميزانية العامة للحكومة الإيرانية؛ بسبب وجود كميات كبيرة من النفط والغاز في المحافظة، لكن سكانها يعانون الحرمان وتفشي البطالة والفقر، بحسب التقارير المحلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com