بالصور.. العثور على مدينة توراتية رومانية دمرت قبل 14 قرنًا في اليونان

بالصور.. العثور على مدينة توراتية رومانية دمرت قبل 14 قرنًا في اليونان

المصدر: إرم نيوز –حنين الوعري

عثر علماء آثار في اليونان على مدينة ميناء كورنيث كاملة محفوظة تحت الماء من العهد الروماني منذ أكثر من 14 قرنًا، وتميز الاكتشاف بأن تفاصيل المدينة ما زالت واضحة بدقة.

وفي حين أن معظم المواد تهترئ وتنتقل من مكانها بفعل عامل الزمن، بقيت أغلب المواد في الميناء بما في ذلك الأعمال الخشبية وخطافات الصيد والبكرات الخشبية والسيراميك، شبه سليمة بسبب حفظ المياه المالحة لها. وكذلك نجت أصناف من الطعام مثل البذور والمكسرات من الغمر تحت الأمواج لقرابة 1500 سنة.

ويكشف الفيديو الذي شاركه الباحثون مدى ”روعة الطبيعة“ التي عملت على حفظ المدينة، حيث تبدو أساسات خشبية لنافورة كما لو أنها وضعت حديثًا.

واكتسبت مدينة كورينث التي تعتبر موقعًا مهمًا للمسيحيين مكانة بارزة في عهد الإغريق القدماء. ومن ثم نهبها الرومان في عام 146 قبل الميلاد وتركت مدمرة لأكثر من 100 عام.

وقام الإمبراطور غايوس يوليوس قيصر بإعادة إعمارها في عام 44 قبل الميلاد. وذكرت المدينة في رسالتين في العهد الجديد الذي كتبه بول تلميذ نبي الله المسيح عيسى عليه السلام.

كما اكتشف خبراء وجود منارة قديمة في الميناء كانت تظهر في العملات المعدنية من تلك الحقبة.

ويعد الاكتشاف مفاجئًا نظرًا للاعتقاد بأن معظم أجزاء المدينة القديمة دمرت بفعل زلزال، لكن على ما يبدو أدى الزلزال إلى الحفاظ عليها من خلال تغطيتها بطبقات من الرواسب.

وقال بيورن لوفين، مدير مشروع ميناء لايشايون Leichaion المسؤول عن الحفريات: ”منذ ما يقرب من عقدين كنت أبحث عن حالة أثرية مثالية حيث يتم الحفاظ على جميع المواد العضوية التي لا توجد عادة على الأرض.. إن إمكانية العثور على مكتشفات جديدة مثير للدهشة“.

ويسجل اكتشاف المدينة حالة جديدة من توثيق التاريخ للحقبة القديمة لحوض البحر المتوسط، ويضيف رابطًا في سلسلة آثار مرحلة بناء الكتاب المقدس، وفترة دعوة السيد المسيح عليه السلام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com