دور النشر العربية تطلق أعمالها لجائزة ”البوكر“ – إرم نيوز‬‎

دور النشر العربية تطلق أعمالها لجائزة ”البوكر“

دور النشر العربية تطلق أعمالها لجائزة ”البوكر“

المصدر: إرم - من سامر مختار

بعد إعلان إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية ”البوكر“ عن فتح أبواب الترشيح للدورة الثامنة للجائزة عام 2015، بدأت دور النشر بالكشف عن أسماء أعمال روائية، تم ترشيحها للجائزة، حيث أعلنت الناشرة فاطمة البودي صاحبة دار العين للنشر عن أسماء الروايات التي رشحتها الدار لجائزة البوكر للآداب لعام 2015.

وقالت فاطمة البودي إنها قدَّمت ثلاث روايات وهي ”جنة البرابرة“ لخليل صويلح، ”شوق الدرويش“ لحمور زيادة، و“وداعا براءة العالم“ ليوسف رزوقة.

وتقوم رواية ”جنة البرابرة“ للكاتب خليل صويلح على لعبة تداخل الأزمنة، حيث يدرك القارئ أنها رواية أقرب لشهادة تلتقط اليومي والمعاش في مدينة تحت القصف يقدمها كاتب معاصر، وفي الرواية أيضا حوار وتناص مع نصوص حديثة تؤكد معايشة الكاتب الدقيقة للحياة اليومية الذي لا يظل يعيشها في دمشق رغم كل ما تشهده المدينة من خراب.

أما رواية ”شوق الدرويش“ تدور أحداثها في زمن الثورة المهدية بالسودان (1885– 1899م) التي قامت بزعامة محمد أحمد المهدي رداً على مظالم الحكم التركي المصري.

وتتحدث رواية ”وداعا براءة العالم“ للكاتب التونسي يوسف زروقة عن انطلاقة الثورة التونسية من جوانب مختلفة، إذ ينبش داخل عوالم الحياة اليومية التونسية من خلال مستشرقة إسبانية تأتي لزيارة صديقها التونسي لتفاجأ بنبأ وفاته وهي بالمطار، ويصف الكاتب الوضع التونسي وتاريخ تونس من وجهة نظر غربية إلى أن يصل إلى الشرارة التي كانت بداية الربيع العربي.

أما الناشر محمد هاشم صاحب دار ميرت فقد أعلن عن اختياره لثلاثة روايات عن الدار وهي رواية ”رب الحكايات “ لعمرو عاشور، ورواية “ يتامي الإسكندرية “ لزينب ظاظا، ورواية ”تغريده“ لأثير صفا.

ومن ناحية أخرى فقد أعلنت دار الآداب في لبنان عن عن ترشيحها رواية “ ألماس ونساء“ الصادرة عن الدار للكاتبة السورية لينا هويان الحسن.

والكاتبة لينا هويان الحسن روائية وكاتبة سورية من مواليد حماة عام 1977، وتهتم بالكتابة عن عوالم البادية السورية وعموم صحارى الشرق الأوسط، حيث امتدت الرقعة الجغرافية التي تناولتها أعمالها إلى بوادي وصحارى الأردن والعراق ونجد.

والجدير بالذكر أنه يتاح للناشرين ترشيح ثلاث روايات صدرت طبعاتها الأولى بين تموز/ يوليو2013 وحزيران/ يونيو 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com