النشر الإلكتروني والإبداع الرقمي.. رؤية حول الأدب الجديد

النشر الإلكتروني والإبداع الرقمي.. رؤية حول الأدب الجديد

المصدر: القاهرة - من حازم خالد

يقدم الكاتب السيد نجم في كتابه “ النشر الإلكتروني والإبداع الرقمي“، رؤيته للأدب الإلكتروني وكيفية تأثير التكنولوجيا على الأدب الإلكتروني وكيفية تأثير التكنولوجيا على الأدب العربي والعالمي..كما يتعرض الكاتب لأخلاقيات التعامل مع النشر الإلكتروني وحقوق المؤلف في هذه البيئة الجديدة. يقول الكاتب : “ بدأت تنشر هنا أو هناك على شبكة الإنترنت وضمن مضامين بعض الكتب الورقية العديد من الدراسات والأبحاث والشهادات، حول جوهر هذا المعطى الجديد. ”

يوضح الكاتب أيضا طبيعة دخول التكنولوجيا إلى حياتنا وكيف أن ظهور الكمبيوتر أو الحاسبات خلال الثلاثين سنه الماضية هو بداية لعصر جديد، وهو ما أطلق عليه ”عصر الأنفوميديا“. وكيف أن أسلوب حياتنا تغير مع استخدامنا للأجهزة المنزلية وفي المصانع بل وفي الشارع وأماكن اللهو والتسلية..أما على مستوى الكتابة والكتاب فيجب الإشارة إلى أن مفعوم الكتابة في أي نص يتم من خلال تحليل بناء النص ذاته، وهي مسؤلية مشتركة بين الكاتب والقارئ معا.

ويرى الكاتب أن قدرة الكتاب والمبدعين أن يترصدهم البعض فتتحول الأفكار والأعمال إلى مشاع مباح، ومع الشبكة العنكبوتية أصبحت المواد الإبداعية وغيرها من المواد على المشاع يجيد استخدامها من يعيش في الدول الفقيرة والغنية، من البلدان الضعيفة والقوية.

الكتاب مقسم إلى فصول جاءت كالتالي : الفصل الأول : الصورة والإبداع الرقمي الأدب الإفتراضي“، الفصل الثاني : “ الإبداع الرقمي الجديد مفاهيم وأنماط“، الفصل الثالث : “ المحتوى العربي على الإنترنت تحديات اللغة والإبداع“ الفصل الرابع : “ الأدب الافتراضي ميلاد النقد واقع الإبداع“، الفصل الخامس :“ أخلاقيات التعامل مع النشر الإلكتروني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com