رانيا إسماعيل: على مريض السل أن يفطر رمضان

رانيا إسماعيل: على مريض السل أن يفطر رمضان

المصدر: عمّان- من تهاني روحي

أكدت سفيرة النوايا الحسنة لمكافحة السل في منظمة الصحة العالمية ونائب رئيس جمعية مكافحة السل الأردنية الفنانة الأردنية رانيا إسماعيل، على ضرورة أن يفطر الصائمون المصابون بمرض السل.

وأوضحت رانيا اسماعيل في اتصال هاتفي لـ ”إرم“، بأنه بالرغم من فقدان الشهية الذي يصيب المصابون بالسل، الأمر الذي يجعلهم يصرون على الصيام، إلا أنّ الامتناع عن الصيام هو أمر مهم في علاجهم، حيث يحتاج مرضى السل خلال أول شهرين للرعاية والغذاء وأخذ الأدوية بجرعات معينة بانتظام في أوقات مختلفة من اليوم، لذلك يتوجب عليهم الإفطار في شهر رمضان.

وتشيد إسماعيل بجهود المنظمات الدولية المعنية وجمعية مكافحة السل في مخيمات السوريين في الأردن التي تقدم لهم الرعاية اللازمة موضحة أنّ هناك وعي تام بطريقة العلاج والرعاية التي تقدم للاجئين السوريين في المخيمات، خاصة وأنّ اكتشاف 135 حالة سل لدى السوريين منذ بداية الأزمة والتي لم تكن معروفة حين قدموا من سوريا بسبب ضعف الرعاية الصحية هناك.

ونوهت إسماعيل أنّ برنامج مكافحة السل في الأردن يعد الأقوى في منطقة بلاد الشام وأنّ هناك تجارب ناجحة يتم الاستشهاد بها حين تسافر إلى بعض البلاد العربية بهدف عرض قصص نجاح برنامج مكافحة السل.

وأخيرا، فإن علاج مرض السل العادي يحتاج لفترة علاج تتراوح بين (6 – 9) أشهر، وأنه بعد استقرار حالة المريض يمكنه الصيام على أن يمنح جدولا جديدا لمواعيد الدواء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com