حاسبة ”حساب المواطن“ تحدد مبلغ الدعم للمستفيدين

حاسبة ”حساب المواطن“ تحدد مبلغ الدعم للمستفيدين

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

توقع اقتصاديون ومدونون سعوديون، أن يترافق الصرف المرتقب لأول دفعة من حساب المواطن للمسجلين في البرنامج الحكومي، مع إطلاق حاسبة رسمية تبيّن لكل مواطن مقدار الدعم بعد إدخال بيانات الدخل والأسرة.

وتشمل البيانات ”الدخل الإجمالي – عدد أفراد الأسرة – العمر لكل فرد“.

وعلى سبيل المثال تُقدر الحكومة أن العائلة المكونة من ستة أفراد، ويبلغ دخلها ما يصل إلى 8699 ريالًا (2320 دولارًا) شهريًا قد تتلقى مبدئيا إعانة شهرية تبلغ 1200 ريال.

وقبيل إعلان سياسات حساب المواطن تزايد إقبال السعوديين غير المسجلين حتى الآن في البرنامج على التسجيل فيه؛ بهدف الاستفادة من الدعم النقدي.

وأطلقت السعودية أواخر العام الماضي برنامج حساب المواطن بهدف تقديم دعم نقدي لمواطنيها منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادة مرتقبة في أسعار الطاقة؛ لكن بعد عام من ذلك الموعد لم يتسلم السعوديون الذين سجلوا في البرنامج أي مبالغ.

لكن ذلك الانتظار الطويل بدا أنه قد انتهى بالفعل مع إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المسؤولة عن حساب المواطن، تفاصيل البرنامج وموعد صرف أول دفعة منه وقيمتها، وسط ترقب لزيادة في عدد المسجلين فيه.

والتسجيل الذي مازال مفتوحًا حتى اللحظة، سيدفع عددًا من غير المسجلين في البرنامج، للتسجيل فيه بعد تسليم أولى دفعاته لملايين المستحقين، وإنهاء عام كامل من كون البرنامج مجرد مشروع حكومي لم ير النور من الناحية الفعلية.

ويُقسّم البرنامج الأسر السعودية إلى خمس فئات، تستحق أربع منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها، الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة، التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

وبلغ مجموع المسجلين في البرنامج 11.841 مليون فرد، بينهم نحو 3.430 مليون مسجل بحسابات مستقلة، والباقي وعددهم 8.411 مليون فرد تابعين لأصحاب الحسابات المستقلة كعوائل.

وبلغ عدد المواطنات السعوديات المتزوجات بغير سعوديين، المسجلات في البرنامج والتابعين لهن 30.554 ألف، وبلغ عدد الأفراد السعوديين المستقلين في السكن 687.906 ألف، في حين بلغ عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي والتابعين لهم المسجلين في البرنامج 2.477 مليون فرد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com