أحمد عبد المجيد يصدر كتاب ”قصة الغناء والموسيقى في مصر“

أحمد عبد المجيد يصدر كتاب ”قصة الغناء والموسيقى في مصر“

المصدر: القاهرة - من حازم خالد

يتناول الكاتب أحمد عبد المجيد في كتابه “ قصة الغناء والموسيقى في مصر“ رحلة الأغنية العربية في حياة الشعوب، منطلقا من مقدمة بعنوان “ مدخل إلى عالم الغناء“ يوضح فيها ما هو الغناء، وعلاقته بالشعر والموسيقى، والفرق بين موسيقى الريف وموسيقى المدينة وموسيقى الجبال والسهول. ويكشف المؤلف في الفصل الثاني عن أهمية ودور الموسيقى في حياة الشعوب قائلا : “ الأغنية في حياة الأمم ضرورة اجتماعية ووطنية ودينية وعسكرية. إنها أصدق ترجمان للشعوب، وما تقلبت فيه وتطورت إليه، وما ينتظرها في قابل الأيام من رفعة أو انحدار“.

ويوضح المؤلف أن من الأغاني ما يتشابه مع بعض الماديات من حيث الاستعمال والتداول ومن حيث الذيوع والانتشار، فالماء يستعمله الغني والفقير في مختلف الأغراض والعملة يتعامل بها الثري والفقير، ومن الأغاني كذلك ما يدخل القصر مثلما يدخل القصر، مثلما يدخل الكوخ كالهواء والشمس والقمر ومنها ما تجري على كل لسان، شيخا كان أو فتيا، سعيدا كان أو شقيا.

وتناول المؤلف في الفصل الرابع الأثر الذي تركه الموال والدور والتخت في الغناء المصري. أما الفصل الخامس فقد حمل عنوان “ المسرح الغنائي في مصر“ وفيه يؤكد الكاتب أن الحديث عن المسرح الغنائي في مصر سواء أكان دراميا أو استعراضيا أو من نوع الأوبريت جدير بأن يوضع عنه مؤلف كامل يتناول ظروف نشأته وحياته وحياة من شاركوا فيه بالتمثيل أو الغناء.

الجدير بالاشارة أن أن الكتاب صدر عن سلسلة “ ذاكرة الكتابة “ التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة ويقع في نحو 280 صفحة من القطع الكبير .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة