مصير مجهول ينتظر ألفا طالب جامعي في الكويت

مصير مجهول ينتظر ألفا طالب جامعي في الكويت

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

تسبب ارتفاع نسبة النجاح في الثانوية العامة بكافة فروعها في الكويت، في بقاء مصير أكثر من ألفا طالب نجح هذا العام مجهولاً، مع تجاوز عدد الناجحين للطاقة الاستيعابية التي أعلنتها وزارة التعليم العالي.

وبلغ عدد الناجحين في الشهادة الثانوية العامة بفروعها الثلاث، العلمي والأدبي والشرعي، أكثر من 29 ألف طالب وطالبة، مقابلة طاقة استيعابية في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والبعثات الداخلية في الجامعات الخاصة، والبعثات الخارجية، تبلغ أقل من 27 ألف طالب وطالبة فقط.

ومن أبرز الحلول المقترحة التي قدمتها وزارة التعليم العالي حتى الآن، تسجيل الطلاب الخارجين عن الطاقة الاستيعابية في الفصل الدراسي الثاني من العام المقبل لمواجهة هذا العدد الكبير من الناجحين.

وأعلنت جامعة الكويت الحكومية أنها ستستقبل في الفصل الأول للعام الدراسي المقبل 7500 طالب، مبينةً أنها الطاقة القصوى للاستيعاب، مقارنة مع العدد الطبيعي الذي تستوعبه الجامعة والذي يبلغ 6679 مقعداً.

كما حددت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عدد الطلاب الذين تستطيع استيعابهم خلال الفصل الأول المقبل بـ 9260 طالباً.

فيما بلغ عدد البعثات الداخلية التي أعلنتها وزارة التعليم العالي أربعة آلاف مقعد فقط. بينما حددت الوزارة البعثات الخارجية بستة آلاف مقعد.

وتعاني جامعة الكويت أصلاً من أزمة قبول وتكدس طلابي في قاعاتها الدراسية حيث يصل عدد طلبتها إلى 36 ألف طالب وطالبة مقيدين بكليات الجامعة المختلفة. أما الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فتضم ما يقارب 54 ألف طالب وطالبة موزعين على كليات ومعاهد الهيئة المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com