سيرة حافلة بدأها منشدًا دينيًا.. من هو الفنان الراحل أبو بكر سالم؟

سيرة حافلة بدأها منشدًا دينيًا.. من هو الفنان الراحل أبو بكر سالم؟

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تُوفي الفنان السعودي ذو الأصول اليمنية، أبو بكر سالم، اليوم الأحد، عن عمر 78 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، وبعد سيرة فنية حافلة كان العنوان الأبرز لها هو الطرب الأصيل.

ويعتبر ”أبو بكر سالم“ مغنيًا وشاعرًا وأديبًا، انتقل من اليمن إلى السعودية في سبعينيات القرن الماضي، وعاش متنقلًا بين عدن، وبيروت، وجدة، والقاهرة، إلى أن استقر في الرياض.

وُلد الراحل في 17 آذار/ مارس العام 1939 في مدينة تريم التاريخية في حضرموت اليمنية، حيث نشأ وتعلم فيها قبل أن ينتقل إلى عدن ويلمع نجمه كمطرب وشاعر تبث أغانيه عبر الإذاعة آنذاك.

وبدأت مواهبه الشعرية تظهر منذ بلوغه السابعة عشرة من عمره حينما كتب أول أغنية له من كلماته وهي ”يا ورد محلا جمالك بين الورود“،  ولديه ديوان شعري سمّاه ديوان ”شاعر قبل الطرب“ يحتوي القصائد التي غنّاها.

وكان لافتًا في حياة الفنان العربي أنه بدأ حياته كمنشد ديني يردّد الأناشيد الدينية في المناسبات، قبل أن يعمل في فترة العشرينات من عمره في حقل التعليم لمدة 3 سنوات، فهو خريج معهد إعداد المعلمين، ليتفرّغ بعدها للفن.

والفنان الراحل متزوج من زوجتين يمنيتيْ الأصل أيضًا، فيما اختار أحد أبنائه السير في الطريق الفني ذاته لوالده، وهو الفنان المعروف أصيل أبو بكر سالم.

وحصل الفنان ”أبوبكر سالم“ خلال مسيرته الفنية على العديد من الأوسمة والجوائز والتكريمات الفنية، في السعودية، واليمن، ودول عربية أخرى، وكان له جمهور كبير فيها اعتاد على سماع الطرب الأصيل منه.

يشار إلى أن غالبية الفنانين العرب والمؤسسات الفنية العربية نعوا الفنان الراحل ”أبو بكر سالم“ بعبارات مؤثرة، مشيدين بتاريخ الفنان الطويل الذي خلد اسمه في تاريخ الفن العربي بأرشيف حافل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com